قضت محكمة العمل في برلين ببطلان فصل الصحفي الفلسطيني زاهي علاوي من عمله في مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية، فيما ألزمت المحكمة المؤسسة الإعلامية بإعادته إلى عمله وتعويضه.

ويشكّل هذا الحكم النهائي الحلقة الأخيرة لسلسلة من المحاكمات التي شهدتها ألمانيا، حيث قضت محكمة العمل بأنّ إقالة الصحافي علاوي، والذي ينحدر من بلدة سبسطية في محافظة نابلس من قبل المؤسسة الإعلامية الألمانية لم تكن مبرّرة قانونياً.

كما أيّدت المحكمة الدعوى الخاصة بالحماية من الفصل التعسّفي، وحكمت على المؤسسة الإعلامية DW بمواصلة توظيف الصحافي علاوي.

وجاء هذا القرار بإعادة الصحفي الفلسطيني علاوي إلى عمله بعد إجراءات الفصل التي مارستها مؤسّسة "DW" بحق صحافيين فلسطينيين وعرب، بحجة نشرهم على وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات "معادية لإسرائيل"، وبحجة "معاداة السامية".

وفي وقتٍ سابق، قالت الصحفية الفلسطينية مرام سالم، إنّ محكمة " بون" في ألمانيا، أصدرت أمراً قضائياً باعتبار إنهاء عقد شبكة "دوتشه فيليه" الإعلامية الألمانية غير صالح، وأنّ منشورات الصحفية سالم على "فيسبوك" ليست "معادية للسامية" وبالتالي فإنّ الفصل غير قانوني.

وكانت "دوتشه فيليه" قد فصلت أكثر من 7 صحفيين، في شباط/ فبراير من العام 2022 ، بتهمة "معاداة الساميّة" من بينهم الصحفية مرام سالم، التي وصفت إجراء الشبكة حينها "بمجزرة الإعدام الجماعي المهني للصحفيين".

وأثارت قرارات "دوتشه فيليه " وإجراءات التحقيق التي قامت بها حينها، وأسفرت عن فصل الصحفيين، مخاوف الصحفيين الفلسطينيين والعرب، من توجه لملاحقة المحتوى الفلسطيني، جرّاء تأسيس المؤسسة الألمانية نهج الملاحقة الذي يصفه مراقبون بـ "الغيستابو الإعلامي" بحسب تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد