ناشطون في مخيم درعا يحددون موعد الاحتجاج المطلبي ضد وكالة "أونروا"

الأربعاء 01 مارس 2023
الشارع الذي يضم مستوصف "أونروا" في مخيم درعا -مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين
الشارع الذي يضم مستوصف "أونروا" في مخيم درعا -مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أفاد مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في درعا جنوبي سوريا، بأنّ دعوات بدأت تعمم على اللاجئين الفلسطينيين القاطنين في مخيم درعا والمدينة، للمشاركة في اعتصامٍ صباح يوم غد الخميس ، أمام المستوصف التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في المخيم.

وأشار مراسلنا، إلى أنّ الاعتصام سينفذ لعرض مطالب اللاجئين الفلسطينيين في درعا، بزيادة حجم المعونة المالية التي تقدمها وكالة "أونروا" وجعلها شهرية بدلاً من كل 3 أشهر، إضافة إلى مطالب أخرى.

يذكر أنّ التحرك غداً سيكون الأول من نوعه للفلسطينيين في سوريا تجاه وكالة "أونروا" منذ عام 2011، مع ضغط الاحتياجات المعيشية والإغاثية، في ظل انهيار معيشي شامل تشهده سوريا وتسارع في انهيار قيمة العملة المحلية وتراجع القدرة الشرائية.

وارتفع معدل الفقر المطلق في صفوف الفلسطينيين في سوريا ليتجاوز 90%، فيما بدأت سياسة الوكالة الإغاثية التي وصفها اللاجئون الفلسطينيون في وقت سابق بـ "غير العادلة والكافية"، تثير غضب اللاجئين في كافة المخيمات، وسط دعوات لتحركات تنتشر في مخيمات جرمانا وخان دنون وسواها، إثر إقرار الوكالة لمبلغ المعونة الدورية مؤخراً، دون مراعاة لانهيار قيمة العملة وتراجع القدرة الشرائية للمبلغ المقدّم.

ويسكن في مخيّم درعا، نحو 750عائلة استطاعوا العودة إلى منازلهم منذ توقف العمليات العسكرية الواسعة عام 2018، وهم من أصل 13 ألف لاجئ فلسطيني يعيش معظمهم واقع نزوح في أنحاء محافظة درعا، فيما يتجاوز عدد الفلسطينيين في محافظة درعا 21 ألف لاجئ، يعتمد معظمهم على معونات وكالة "أونروا" الإغاثية في معيشتهم.

 

خاص/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد