يشمل تأهيل المنازل المتضررة في لبنان

"أونروا" تطلق نداءً لجمع 16 مليون دولار لدعم متضرري الزلزال في سوريا

الثلاثاء 07 مارس 2023
أضرار الزلزال في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب
أضرار الزلزال في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" نداءً عاجلاً وصفته بـ " المحدث"، لرفدها بمبلغ 16.2 مليون دولار، لدعم اللاجئين الفلسطينيين المتضررين من الزلزال في سوريا ولبنان، بـ "المواد النقدية وغير الغذائية حتى شهر آب 2023" ويشمل معالجة أضرار الزلزال في بعض مخيمات لبنان.

النداء "المحدث" الذي أطلقته الوكالة بمناسبة مرور شهر على وقوع كارثة الزلزال المدمر يوم 6 شباط/ فبراير الماضي، سيوفر إعانات الإيجار والإسكان للاجئين الفلسطينيين في حلب واللاذقية.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ الزلزال تسبب أيضا بإلحاق أضرار بالمساكن والبنية التحتية الضعيفة أصلا في المخيمات الفلسطينية في لبنان، بما في ذلك المرافق الطبية والتعليمية وأبراج المياه.

وأضافت، أنّ النداء "يسعى إلى الحصول على تمويل لإعادة تأهيل مباني الأونروا ومنازل لاجئي فلسطين التي دمرت أو تضررت من جراء الزلازل. "

يذكر، أنّ هذا النداء هو الثاني من نوعه الذي تطلقه "أونروا" عقب الزلزال، وكانت قد أطلقت نداءً بتاريخ 7 شباط/ فبراير، للحصول على مبلغ 2.7 مليون دولار، لإغاثة المنكوبين في سوريا و"المناطق التي يمكن الوصول إليها من دمشق."

وقالت الوكالة حينها، إنّ نحو 90% من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات النيرب، اللاذقية، عين التل، وحماة، التي يسكنها 26 ألف لاجئ، بحاجة إلى المساعدة بسبب الزلزال. فيما تضرر 57 ألف لاجئ في مناطق نطاق الزلزال في سوريا.

ولا يشمل نداء الوكالة "المحدث"، المهجرين الفلسطينيين في مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، والذي يقدر عددهم بين 1500  إلى 1600 عائلة، في حين يعيشون في مناطق صنفت بأنها منكوبة بالكامل، فيما بينت تقارير عدّة حاجة تلك الشريحة من اللاجئين الفلسطينيين إلى مساعدات طويلة الأمد.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد