"أونروا": انعقاد أول مجلس استشاري للأمم المتحدة للشباب في الأردن

الجمعة 14 ابريل 2023
(خلال انعقاد المجلس الاستشاري في الأردن)
(خلال انعقاد المجلس الاستشاري في الأردن)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن انعقاد أوّل مجلسِ استشاري للأمم المتحدة للشباب في الأردن، و"الذي يُساهم في تمكين الشباب ومشاركتهم في صنع القرار، حيث يمثل ذلك أولوية رئيسية للأمم المتحدة".

وأضافت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ الأمم المتحدة أنشأت أوّل مجلس استشاري للشباب في الأردن بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد، بما يتماشى مع استراتيجية الأمم المتحدة للشباب 2030، والغرض من المجلس هو تعزيز قدرة الأمم المتحدة على التعامل مع الشباب والاستفادة من رؤاهم وآرائهم وأفكارهم لفهمهم ودعمهم بشكل أفضل.

ولفتت إلى أنّ مجلس الشباب هذا (اللجنة الاستشارية للشباب) هو مجموعة استشارية مكونة من 13 عضواً تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، لإبلاغ دور وعمل شؤون الشباب في المملكة، وهي تعد بدعم المناصرة والمبادرات الوطنية التي تقودها الأمم المتحدة بما في ذلك أهداف التنمية المستدامة، كما ستعمل على زيادة الوعي حول النوع الاجتماعي والسلام وحقوق الإنسان وغيرها من القضايا الاجتماعية الصعبة التي لا يمكن تركها دون معالجة في مختلف محافظات المملكة.

وخلال حفل الافتتاح، تم تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وكالة "أونروا" وخدمة اللاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية وتحسين المخيمات والصحة البيئية والتمويل الصغير، فيما ناقش المجتمعون رؤية "أونروا" لدعم قيادة الشباب اللاجئين، والمشاركة الاجتماعية، والتنمية الذاتية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وعقد منتدى مفتوح من قبل فريق اللجنة الاستشارية للشباب، حيث شارك فيه 25 ناشطاً ومتطوعاً اجتماعياً من شباب اللاجئين الفلسطينيين في المنظمات المجتمعية وغيرها، فيما تم إجراء حوار مفتوح حول وضع اللاجئين الفلسطينيين ومشاركتهم وتطلعاتهم والتحديات المتعلقة بالمشاركة النشطة للشباب.

وفي ختام الحوار، قدّم الشباب اللاجئون مبادراتهم الاجتماعيّة وأدوارهم الإيجابية التي يطمحون لها علّى مستوى المجتمع.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد