ارتفاع أعداد المضربين عن الطعام في صفوف موظفي "أونروا" بالضفة

الجمعة 05 مايو 2023
موظفان في وكالة "أونروا" مضربان عن الطعام في مقرها بالشيخ جراح
موظفان في وكالة "أونروا" مضربان عن الطعام في مقرها بالشيخ جراح

كشف الناطق الإعلامي باسم اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالضفة رائد عميرة لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، اليوم الجمعة 5 مايو/ أيّار، بأنّ عدد المضربين عن الطعام في صفوف موظفي "أونروا" بالضفة ارتفع إلى 8 موظفين.

وبحسب عميرة فقد انضم إلى الإضراب المفتوح عن الطعام كلاً من: الموظّف محمود محاجنة ويضرب في مقر "أونروا" بحي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وابراهيم مشعل يُضرب في ذات المقر، ونضال بلعاوي يُضرب في كلية دار المعلمين برام الله، وصالح القب في ذات الكلية.

ومنذ 11 يوماً، يواصل أربعة موظفين في وكالة "أونروا" إضرابهم المفتوح، وهم: صلاح صالح، وابراهيم زواهرة، وأمجد قرعان، وابراهيم جابر.

وأضاف عميرة لموقعنا: بأنّ إدارة وكالة "أونروا" تتحمّل مسؤولية حياة العاملين المضربين عن الطعام، محذراً من انفجار الأوضاع في أوساط العاملين واللاجئين ضد سلب حقوق العاملين في اقليم الضفة الغربية من قبل إدارة "أونروا".

وأشار عميرة إلى أنّ سياسة المماطلة التي تتبعها وكالة "أونروا" في إقليم الضفة هي سياسة مهزومة، مُطالباً الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخّل الفوري لإنقاذ مؤسسة "أونروا" من تغوّل الإدارة العليا ممثلة بالمفوّض العام ومدير العمليات في الإقليم.

وأكَّد عميرة، أنّ الموظفين المضربين لن يكونوا لقمةً زائغة لأمزجة الإدارة العليا وقراراتها العدائية، لذلك فإنّ الاضراب مستمر مهما بلغ تغوّل وتهديد العاملين من قِبل وكالة "أونروا" بالضفة

وأصدر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" ورقة موقف تسلّط الضوء على "إضراب موظفي "أونروا" في وجه ابتزاز الوكالة".

وتفجّرت الأزمة من جديد يوم الجمعة 3 آذار/ مارس، حيث أعلن الاتحاد عن استئناف الإضراب الشامل والمفتوح في جميع القطاعات التابعة لوكالة "أونروا"، كاشفاً أنّ هذا التصعيد يأتي بعد فشل المفاوضات مع إدارة الوكالة، وبسبب عدم احترام إدارة الوكالة للمبادرة التي تقدمت بها السلطة الفلسطينيّة ومنظمة التحرير بكل مكوناتها في التاسع من شباط من العام الحالي.

وأطلقت "الهيئة 302" للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مبادرة لحل الأزمة القائمة بين إدارة وكالة "أونروا" واتحاد العاملين العرب، حيث تضمّنت المبادرة 7 نقاط للحل، أولها أن تعترف وتقر إدارة الوكالة بشرعية وأحقية جميع مطالب اتحاد العاملين، وثانيها أن تحدد "أونروا" قيمة العلاوة للعاملين بموجب اتفاق بين الطرفين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد