تقرير: 80 إلى 85% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعانون من البطالة

الأربعاء 24 مايو 2023

كشف تقرير أصدرته المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد" أنّ من 80 إلى 85% من اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، يعانون من البطالة، جراء العوامل التي فرضها الانهيار الاقتصادي اللبناني، وما يعانيه اللاجئ الفلسطيني من حرمانه من حق العمل وحقوقه المدنية.

وشخصّت "شاهد" أسباب ارتفاع نسب البطالة خلال الأعوام الأخيرة، بعوامل عدة، أبرزها استمرار وضع قيود على عمل الفلسطينيين في لبنان بموجب القوانين النافذة منذ عقود، فضلاً عن قانون التملّك الذي يحرم اللاجئين من الاستملاك خارج المخيم "ما جعل المخيمات ملاذاً للفلسطينيين" بحسب المؤسسة.

كما أشارت إلى ضعف الدعم من قبل المنظمات غير الحكومية، وهو ما حال دون بناء مشاريع إنتاجية تخلق فرص عمل، وقالت: "إن الدعم ولسنوات طويلة لم يتجاوز فكرة الإغاثة البسيطة دون الوصول إلى فكرة الدعم الحقيقي، الذي من شأنه خلق فرص عمل للسكان المحليين وإكسابهم مهارات تؤهلهم الانخراط في سوق العمل".

كما أشارت إلى أنّ عدد المستفيدين من مشاريع المنظمات غير الحكومية، تبقى محصورة ضمن عدد متواضع، "فضلاً عن مشاكل أخرى تطال الشفافية والعدالة في الاختيار من قبل المعنيين وبعض الفاعلين في المجتمع المحلي."

وقالت "شاهد": إنّ الأزمة الاقتصادية اللبنانية وصولاً لانهيار سعر الصرف أدت إلى مشاكل بنيوية في المجتمع اللبناني، بدأت بتدهور القيمة الشرائية للمواطن وإغلاق المئات من المؤسسات، ما أدّى الى فقدان آلاف اللاجئين الفلسطينيين أعمالهم وأغلقت العديد من المصالح التجارية، وترافق ذلك مع أزمة "كورونا" والإغلاق العام خلال 2020/2021.

كما لفتت إلى طبيعة الأعمال التي يمتهنها سكان بعض المخيمات وخصوصاً مخيمات صور، والتي تدهورت وتراجعت، وأهمها الزراعة، حيث أصبح الدخل اليومي للمزارع الفلسطيني لا يتعدى الدولار الواحد.

وأضافت، أنّه في كثير من الحالات لم يعد العمل بالزراعة ذا جدوى خاصة أن البذور والأسمدة تسعّر بالدولار ولم يعد العامل يستطيع الوصول إلى مكان عمله في حال كانت الأرض التي يعمل بها خارج المخيم في البساتين المحيطة بالمخيمات (سعر صفيحة البنزين 20 دولار أمريكي)."

وتابعت "شاهد" أنّ "الكثير من اللاجئين يعمل بمهن موسمية لا تؤمن له الحد الأدنى من مقومات الحياة، بحيث تنتشر البطالة الموسمية والمقنعة، التي ضاعفت من نكباتهم وأفقدتهم الأمل في حياة كريمة، وجعلت بعضهم ضحايا مراكب الموت أو ضحايا عالم المخدرات القاتم، أو حولتهم إلى مطلوبين للأجهزة الأمنية اللبنانية نتيجة إطلاق نار أو الانجرار إلى مشاكل عبثية تهدر الأرواح".

وأشارت المؤسسة الفلسطينية، إلى أن نسب البطالة في ازدياد سريع، حسبما تظهره نتائج المسح الاجتماعي التي تجريها بعض المؤسسات، وأن جزءاً وافراً وكبيراً من العاطلين عن العمل، هم جامعيون أو حاصلون على شهادات مهنية وجلهم في عمر الشباب.

ولفتت إلى انتشار دكاكين "الإكسبرس" (بيع القهوة) كوسيلة للكسب، طرقت مخيم برج الشمالي كمثال، حيث بات يضم 63 دكان "اكسبرس" في حين لا تتعدى مساحة المخيم 140 دونماً.

ونبهت "شاهد" إلى النتائج الكارثية التي تترتب على ارتفاع نسب البطالة، وتتضمن آثاراً اجتماعية على الفرد والمجتمع، "وتشمل الضيق المالي الشديد والفقر والديون والتشرد وضغوط السكن والتفكك الأسري وتآكل الثقة بالنفس واحترام الذات، كما وتؤدي الى تفكك المجتمع وانحلاله وتدهوره من خلال زيادة السلوك الإجرامي في المجتمع وتأخر سن الزواج بالنسبة للشباب وما ينتج عنه من تأثير على فئات المجتمع العمرية"

كما تدفع البطالة باتجاه الهجرة، حيث يضطر الكثير من الشباب للسفر وبطرق غير مشروعة للبحث عن عمل خارج البلاد، مما يجعلهم ضحايا مراكب الموت، إضافة إلى انتشار أمراض نفسية تصل الى العزلة والاكتئاب وقد يصل بالبعض إلى الانتحار بحسب "شاهد".

ودعت "شاهد" إلى حلول عاجلة ومنها الضغط المستمر على إدارة وكالة "أونروا" وتحميلها المسؤوليات القانونية عن اللاجئين وحياتهم وحثها على خلق فرص عمل جديدة وملء الشواغر بعدالة مهنية، وتوسيع دائرة المستفيدين من برنامج العسر الشديد.

وطالب بإتاحة المجال أمام اللاجئين للحصول على قروض للمشاريع الصغيرة ميسرة الدفع، واستحداث مشاريع إنتاجية داخل المخيمات تتيح العمل خاصة للفئات المهمشة مثل النساء من معامل خياطة ومطابخ وغيرها.

كما حملّت شاهد المسؤولية " للجميع" فيما يخص "تشكيل لوبي ضاغط على الدولة اللبنانية وتحريك الرأي المساند من أجل إجراء تعديلات حقيقية على القيود الموضوعة على عمل الفلسطيني وطمأنة المجتمع اللبناني إلى الفوائد الاقتصادية التي ستحصل على المجتمعين اللبناني والفلسطيني من جراء الزخم الإنتاجي وتحريك العجلة الاقتصادية ولشراء رأس المال الفلسطيني وقوننة عمله" حسبما جاء في تقريرها.

ودعت إلى "حثّ رجال الأعمال الفلسطينيين والمغتربين على استثمار أموالهم في مشاريع إنتاجية تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم. وخلق أطر مهنية جامعة داخل المخيمات تتابع أمور المنطوين فيها وتسعى للحفاظ على مكتسباتهم."

الجدير ذكره، أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كانت قد أصدرت أرقاماً حول نسب البطالة عام 2019، أشارت إلى أنّ 65% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعانون من البطالة، ما يشير إلى ارتفاع النسب بشكل كبير خلال 4 سنوات.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد