ردت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان اليوم الجمعة 26 أيار/ مايو، على مذكرة مطلبية تقدم بها ناشطون فلسطينيون مهجرون من سوريا إلى لبنان، بتاريخ 21 اذار/ مارس الفائت، وتسلمتها مديرة الوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس".

وجاء في المذكرة، مطالب تضمنت رفع قيمة بدل الإيواء والغذاء وبدل النقل للطلاب وإعادة دفع بدل التدفئة الشتوية، ومتابعة الملف القانوني مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.

وتضمنت المذكرة، مطلب إعادة النظر بتسجيل العائلات القادمة  بعد تاريخ آب/ أغسطس 2022 وإدراجهم ضمن المستحقين من بند الطوارئ، وزيادة نسبة العمال الفلسطينيين السوريين في مشروع المال مقابل العمل، إضافة إلى إجراء إحصاء دقيق لحصر أعداد الموجودين من فلسطينيي سوريا في لبنان، وتقديم بيانات واقعية.

وجاء في رد الوكالة، فيما يخص زيادة بدل الإيواء والمواصلات وإعادة بدل التدفئة، أنّ " الوكالة تعتبر ذلك من أولوياتها وأنّ أي تمويل إضافي سوف تحصل عليه الأونروا، سيتم صرفه كمساعدة إضافية لمرة واحدة على الدفعة الدورية."

ودللت الوكالة بمثال على ذلك، مشيرةً إلى البيان الذي صدر بتاريخ 15 أيار/ مايو الجاري، وأعلنت فيه تقديم مبلغ 25 دولاراً للعائلة كمبلغ إضافي لمرة واحدة، ناتج عن منحة قدمتها إحدى الجهات.

 وقالت الوكالة في ردها: "إنها غير قادرة حالياً، على الالتزام بتعهد دائم، وذلك بسبب عدم توفر التمويل الكافي لهذا التعهد"، مضيفة: أنّ اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا "هم من أولوياتها وأي تمويل إضافي سيأتي سيصرف كمساعدة ضمن الدفعات الدورية. "

أمّا بخصوص موضوع الإقامات وحماية لاجئي سوريا من الترحيل لسوريا، أشارت الوكالة إلى أنّ هذا الملف تحت المتابعة مع قبل " لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني."

وفيما يخص زيادة نسبة العمالة في مشروع العمل مقابل المال، قالت الوكالة: إنّ "وظائف الشباب التي أُعلنت مؤخراً في مجال التعليم، والمحاسبة والتي تندرج تحت مشروع العمل مقابل المال، تعتمد الخبرة والشهادات التعليمية كمعيار للتوظيف من دون تحديد نسبة محددة لكل من لاجئي فلسطين من لبنان أو من سوريا."

 وعن الوظائف التي تندرج تحت عمال التنظيف وأذنة المدارس، قالت الوكالة: إنّ ""النسبة للاجئين الفلسطينيين من سوريا تحت الدراسة وسنوافيكم بالمستجدات إن شاء الله قريباً".

وحول مسألة الإحصاء، أشارت الوكالة إلى أن هذا الموضوع قيد التنفيذ والمتابعة من قبلها، وستشمل جميع اللاجئين الفلسطينيين الموجودين حالياً في لبنان.

ويعيش في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الفائت، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ "الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3%..

 

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد