الولايات المتحدة تقدّم 153 مليون دولار دعماً لوكالة "أونروا"

الخميس 01 يونيو 2023
خلال الحفل الافتراضي لتجديد اتفاقية الإطار بين أونروا والولايات المتحدة
خلال الحفل الافتراضي لتجديد اتفاقية الإطار بين أونروا والولايات المتحدة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس 1 حزيران/ يونيو، أنّ الولايات المتحدة تبرّعت بقيمة 153,7 مليون دولار لوكالة الغوث، وذلك لدعم المساعدات الإنسانية والتنمية البشرية والحماية للاجئين الفلسطينيين.

وأكَّد المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني في بيانٍ له، أنّ هذا التبرع يأتي في سياق الدعم المالي والسياسي طويل الأمد الذي تقدمه الولايات المتحدة لشراكتها.

وأوضح لازاريني، أنّ هذا التبرّع سيساعد وكالة "أونروا" على إبقاء أكثر من 700 مدرسة، إضافة إلى 140 مركزاً صحياً مفتوحة خلال الأشهر المقبلة، ومن خلال إعطاء المرونة لوكالة "أونروا" في كيفية استخدامها للتمويل الأمريكي، فإن الولايات المتحدة تمنح الوكالة أيضاً الوسائل لتحديد أولويات الإنفاق حيث تشتد الحاجة إليه، الأمر الذي يساعد الوكالة على مواجهة التحديات المالية المستمرة.

وأكَّد لازاريني، أنّ هذه دلالة على الثقة وسمة للتبرع الجيد الذي نشجع الشركاء الآخرين على اتباعها، لافتاً إلى أنّه وبفضل هذا التبرع، فإن الملايين من اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط سيستمرون في الوصول إلى الخدمات الحيوية التي تشمل التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

وأشار المفوّض العام، إلى أنّ التمويل سيساعد وكالة "أونروا" على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، التي تشمل القدس، وسوريا (بما في ذلك الاستجابة للزلزال المدمر).

وبحسب لازاريني، فإنّ هذا التبرع يرفع التمويل الأمريكي للوكالة هذا العام إلى 206,8 مليون دولار، مما يؤكّد من جديد مكانة الولايات المتحدة كأكبر مانح لوكالة "أونروا".

وأعلن لازاريني، أنّ وكالة "أونروا" جددت والولايات المتحدة إطار التعاون (اتفاقية الإطار)  للعام 2023-2024، وذلك خلال حفل توقيع افتراضي هذا الأسبوع، بما يؤكّد التزام الولايات المتحدة بدعم الوكالة وولايتها وبدعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

اقرأ/ي أيضًا الإملاء العدائي لاتفاق الإطار بين أونروا والولايات المتحدة- ورقة موقف

وبحسب بيانات وكالة "أونروا" على موقعها الرسمي، فإنّه في عام 2022، كانت الولايات المتحدة أكبر مانح لوكالة "أونروا"، حيث قدمت تبرعاً إجمالياً قدره 344 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين، وفي عام 2023، دعمت الولايات المتحدة نداء الوكالة العاجل لسوريا ولبنان لعام 2023 والبالغ 16 مليون دولار بتبرع قدره 3,4 مليون دولار.

وتشير "أونروا"، إلى أنّه من إجمالي التبرع البالغ 153,7 مليون دولار اليوم، سيتم تخصيص 13,5 مليون دولار للنداء الطارئ للأرض الفلسطينية المحتلة وتخصيص 17,2 مليون دولار للنداء الطارئ لسوريا ولبنان والأردن.

ويأتي هذا التبرّع عشية انعقاد مؤتمر إعلان التعهدات لدعم وكالة "أونروا" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم غدٍ الجمعة، حيث سيُشارك في هذا المؤتمر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كروسي والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني.

وقبل أيّام، كشفت الناطقة الرسمية باسم وكالة "أونروا" تمارا الرفاعي، أنّ وكالة الغوث الدولية يُمكنها تغطية خدماتها حتى شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ولا تزال في طور حشد الموارد للربع الأخير من السنة.

وأوضحت الرفاعي في تصريح لقناة "المملكة" الأردنية، أنّ "أونروا" تحتاج إلى الموارد اللازمة للمساعدات الطارئة الناتجة عن الأزمة السورية (الطعام والمساعدة المالية) في سوريا والأردن ولبنان أي تلك الخدمات الخاصة باللاجئين الفلسطينيين من سوريا.

وبيّنت الرفاعي، أنّ الوكالة لا تزال بحاجة لتغطية المساعدات الغذائية في غزة التي تشمل قرابة1.2 مليون شخص في القطاع المحاصر، مناشدةً كافة المانحين بالتواجد بقوة مع اللاجئين الفلسطينيين، خصوصاً أولئك الذين خفضوا تمويلهم.

ودعا المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، في وقتٍ سابق، الدول العربيّة إلى إعادة دعمها المالي أو زيادته لوكالة "أونروا" التي باتت تواجه خطر الانهيار، وتكافح من أجل الوفاء بولايتها وتقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، محذراً من انهيار الوكالة بسبب نقص التمويل، مؤكداً أنّ "أونروا" منظمة غير قابلة للاستبدال في ظل عدم الوصول إلى حل سياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد