BDS تدعو لمقاطعة مؤسسة (HATD) التطبيعيّة

الأربعاء 21 يونيو 2023
صورة تعبيرية - اللجنة دعت لمقاطعة كافة مشاريع المؤسسة
صورة تعبيرية - اللجنة دعت لمقاطعة كافة مشاريع المؤسسة

دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة "إسرائيل"، أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة المقاطعة (BDS)، اليوم الأربعاء 21 يونيو/ حزيران، كافة المؤسسات الفلسطينية لعدم التعامل مع مؤسسة (Healing Across the Divides - HATD) الأمريكية ذات الأجندات التطبيعية.

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّ هذه المؤسسة التطبيعية تتعمّد إخفاء الحقائق بل وقلبها من أجل الإيقاع بالمؤسسات الفلسطينيّة والمستفيدين منها من نساء وشباب وأطفال، عبر استغلال ضعف وفقر المنظومة الصحية الفلسطينية.

وطالبت اللجنة كافة المؤسّسات الفلسطينيّة التي تتلقى تمويلاً من (HATD) بإنهاء مشاريعها معها.

ولفتت إلى أنّ هذه المؤسسة تتلقى الدعم والتمويل المباشر من مؤسسات لوبي صهيوني مثل "جي ستريت" (J street) وحركات صهيونية معادية لأهم حقوق شعبنا بموجب القانون الدولي، مثل السلام الآن (Peace Now) و(Congregation B'nai Israel) وغيرها.

وبحسب اللجنة، فقد شاركت المؤسسة سابقاً في مؤتمر لـ"جي ستريت" ونفذت ندوة إلكترونية واحدة على الأقل بالشراكة معه، وحتى عام 2021، كانت (HATD) جزءاً من فريق العمل المشترك بين وكالات مختلفة معنية بالقضايا العربية – "الإسرائيلية" (Inter-Agency Task Force on Israeli Arab issues)، إلى جانب العديد من المؤسسات والوكالات "الإسرائيلية" والصهيونية الداعمة لمنظومة الاستعمار والأبارتهايد أو التي تتخذ من التطبيع هدفاً أساسياً لها.

وأكَّدت اللجنة أيضاً، أنّ (HATD) عضو في ما يسمى بـ"التحالف من أجل السلام في الشرق الأوسط"، أحد أسوأ أوكار التطبيع مع العدوّ، بل تشجع المشاريع المشتركة بين مؤسسات "إسرائيلية" وفلسطينية عاملة في الضفة الغربية.

وأشارت اللجنة، إلى أنّ (HATD) تنظّم رحلة سنوية إلى "إسرائيل ومناطق الضفة الغربية"، حسب لغة المؤسسة، حيث يعرض على المشاركين في الرحلة "السردية المزدوجة"، التي تساوي بين الرواية الصهيونية الاستعمارية والرواية التاريخية الحقيقة للاستعمار الاستيطاني لفلسطين.

وتابعت اللجنة: كما تنظم المؤسسة زيارات "للشركاء" الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، بالإضافة إلى مواقع سياحية ودينية، وتعقد هذه الزيارات بالتنسيق مع شركة سياحية اسمها (Mejdi tours)، وهي تطبيعيّة بامتياز وترعى بشكلٍ مباشر ومستمر ما يسمى بـ"مراسم يوم الذكرى المشترك"، الذي تروّج له مؤسسة (HATD)، وتنظمه سنوياً مؤسّسات "إسرائيليّة" صهيونيّة وتطبيعيّة بتواطؤ فلسطينيّ للأسف، وهدفه بالأساس هو المساواة بين شهداء الثورة الفلسطينية وقتلى جيش الاحتلال.

وفي ختام بيانها، أكَّدت اللجنة على ضرورة وقف كافة أشكال التعاون مع مؤسسة (Healing Across the Divides - HATD) وكافة المؤسّسات الأجنبيّة الهادفة إلى تطبيع علاقة المجتمع الفلسطينيّ مع العدوّ الصهيوني، مُشددةً على ضرورة الحذر في التعامل مع هذه المؤسّسات والبحث والتحقق من أهداف كل مؤسسة وعلاقاتها وشراكتها قبل قبول تمويلها حتى وإن لم يبدو مشروطاً.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد