المصادقة على مشاريع تحسين مخيمات نور شمس والفوار وعين السلطان

الخميس 22 يونيو 2023
(خلال الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية)
(خلال الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية)

أعلنت اللجنة التوجيهية لبرنامج تحسين المخيمات في الضفة المحتلة، المصادقة على رزمة من المشاريع في مخيمات نور شمس، والفوار، وعين السلطان، بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة، حيث أكَّد وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أنور حمام، أنّ مشروع تحسين المخيمات من أهم المشاريع التي تقوم بها الدائرة بتمويل من الحكومة اليابانية، وذلك لمساهمة المشروع في التخفيف من معاناة أهالي المخيمات وتحسين الظروف المعيشية.

وأشار حمام إلى الأوضاع التي تعاني منها المخيمات في ظل الاعتداءات والإغلاقات والإجراءات الاحتلالية، وتداعيات إضراب العاملين في وكالة "أونروا" وتبعاته، وما نجم عنه من توقف الخدمات الأساسيّة المقدمة للمُخيّمات، خصوصاً في مجالات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

وشدّد حمام، على أنّ المخيمات اليوم تنظر باهتمام بالغ إلى معالجة كل تداعيات الإضراب خصوصاً فيما يتعلّق بالعام الدراسي، لافتاً إلى أنّ الترتيبات تجري على قدم وساق لإنجاز ورشة عمل للمانحين، لحشد الدعم المالي بهدف تنفيذ مشاريع تطويريّة في المُخيّمات.

ومن جهته، قال مدير عام مكتب "جايكا" في فلسطين هوشي موستوتكا: إنّ الغرض من هذا الاجتماع الموافقة على رزمة من المشاريع، وتحديث الوضع الحالي في إدارة المنحة، ومراجعة المؤشرات المرتبطة بالمنحة.

كما قدّمت المهندسة شذا علاونة عرضاً عن سير العمل في المنحة والمشاريع التي أُنجزت في المُخيّمات من خلال خطط تحسين المُخيّمات في المرحلة السابقة، فيما سلّطت الضوء على المعيقات التي تواجه المشاريع، وعرض التعديلات الجارية على التصاميم المقترحة حالياً في كل من مُخيمّات نور شمس والفوار وعين السلطان.

أمّا مديرة مُخيّمات الوسط نانسي الهندي، فقد قدّمت نبذة عن آخر التطورات في العمل في المُخيّمات بالضفة.

وأوضحت الهندي، أنّه تم إجراء عدد من التدريبات منها تجنيد الأموال بهدف رفع قدرات كادر دائرة شؤون اللاجئين وأهالي المُخيّمات، مُشيرةً إلى أنّه تم اختيار مُخيّمات المرحلة المقبلة وفق المعايير المتفق عليها، وهي: مُخيّم دير عمار، وعسكر الجديد، وعايدة.

وفي وقتٍ سابق، طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة د. أحمد أبو هولي، اليابانبتقديم الدعم اللازم لتعميم تجربة تحسين مُخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفةالمحتلة على مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد