أبو هولي يُطلع اللجنة الاستشارية على أوضاع اللاجئين بمخيم اليرموك

الأحد 25 يونيو 2023
(خلال زيارة الوفد لمخيم اليرموك)
(خلال زيارة الوفد لمخيم اليرموك)

 

نظّم وفد من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة وأعضاء اللجنة الاستشارية والدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومدير عملياتها في سوريا آمانيا مايكل إيبيي، ومدير عام الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب قاسم حسين، زيارة مطوّلة إلى مُخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق.

وخلال الزيارة، أكَّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، أنّ الزيارات الميدانية للمخيمات في سوريا تأتي ضمن برنامج الجولات الميدانية لوكالة "أونروا" في المخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا بعد الانتهاء من اجتماعات اللجنة الاستشارية.

ولفت أبو هولي، إلى أنّ هذه الجولات تستهدف مخيم عين التل في شمال سوريا، إضافة إلى زيارة المخيمات التي تعرضت للزلزال الأخير في شهر شباط/ فبراير الماضي، وإلى مخيم اليرموك بهدف اطلاع المانحين على أوضاع اللاجئين المعيشية الصعبة عن قرب ومن خلال المشاهدة والمتابعة الميدانية المباشرة.

والتقى الوفد خلال الجولة في مخيم اليرموك ببعض العائلات الفلسطينية اللاجئة التي عادت إلى المخيم واستمع لمطالبهم التي تمت مناقشتها مع ممثلي الدول المانحة، فيما اطلع من مدير عمليات "أونروا" في سوريا على سير العمل في اعادة اصلاح مجمع "أونروا" الإداري، والمركز الصحي وإحدى مدارس المخيم التي من المتوقع افتتاحها مع بداية العام الدراسي الجديد بقدرة استيعابية 1600 طالب وطالبة.

وأشار أبو هولي، إلى أهمية هذه الزيارات التي تأتي في اطار حملة المناصرة لدعم وكالة "أونروا" واللاجئين الفلسطينيين واطلاعهم على أوضاعهم المعيشية الصعبة، والخدمات التي تقدمها وكالة الغوث للاجئين التي تساهم في تعزيز استقرار المنطقة وتأمين الحياة الكريمة للاجئين وتأثير العجز المالي في ميزانية "أونروا" على هذه الخدمات، مُؤكداً أنّ هذه الزيارة الميدانية فرصة للاطلاع على حجم التحديات التي يتعرّض لها اللاجئون ووكالة "أونروا" نتيجة الأزمة المالية لنقل الصورة لحكوماتهم لحثهم على تقديم تمويل إضافي لميزانية "أونروا".

كما أكَّد أبو هولي على أهمية تغطية العجز المالي وتشجيع حكومات المانحين على اسناد وكالة "أونروا" في تأمين التمويل المستدام القابل للتنبؤ.

يوم أمس، زار وفد اللجنة الاستشارية لوكالة "أونروا" مخيم الرشيدية في مدينة صور جنوب لبنان، للاطلاع على خطط تحسين المخيم تتضمن بناء سدٍ بحريٍ وتطوير شبكة الصرف الصحي، حيث ضمّ الوفد 50 مندوباً يمثلون أعضاء اللجنة التي اجتمعت في بيروت بين يومي 20 و21 حزيران/ يونيو الجاري، فيما قام الوفد بعدّة جولات شملت مخيم نهر البارد شمالاً ومن ثم مدينة صيدا القديمة ومخيم الرشيدية في مدينة صور.

8-2.jpg
8-1.jpg
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد