إصابات خلال مسيراتٍ في عدة مخيمات بالضفة إسناداً لمخيم جنين

الثلاثاء 04 يوليو 2023
(أرشيفية _ مواجهات ليلية مع جيش الاحتلال)
(أرشيفية _ مواجهات ليلية مع جيش الاحتلال)

شارك المئات من اللاجئين الفلسطينيين في الضفة المحتلة، الليلة، في مسيرات دعمٍ وإسناد لجنين ومُخيّم اللاجئين فيها في ظل العدوان الصهيوني المستمر منذ يوم أمس الاثنين، حيث اندلعت مواجهات عنيفة في عدّة مُخيّماتٍ بالضفة.

مُخيّم شعفاط

واندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان أمام الحاجز العسكري في مُخيّم شعفاط للاجئين الفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية بكثافة صوب الشبان خلال المواجهات، الذين ردوا عليها بإلقاء المفرقعات والحجارة، فيما أغلقت قوات الاحتلال الحاجز العسكري في مُخيّم شعفاط أمام حركة السير، ومنعت المركبات والحافلات العامة من المرور عبر الحاجز.

وأطلق شبان الرصاص صوب جنود الاحتلال بالقرب من الحاجز العسكري بمُخيّم شعفاط، وذلك إسناداً لمُخيّم جنين، بينما أغلقت المحلات التجارية على جانبي الشارع الرئيس في مُخيّم شعفاط بالتزامن مع اندلاع المواجهات، وذلك بسبب كثافة قنابل الغاز المسيل للدموع التي ألقتها قوات الاحتلال نحو المحلات ومنازل السكان.

مُخيّم قلنديا

كما اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان اليوم أمام الحاجز العسكري في مُخيّم قلنديا للاجئين الفلسطينيين، حيث أشعل الشبان الإطارات المطاطية في شارع القدس رام الله قبل حاجز قلنديا وأغلقوه بالحجارة وحاويات النفايات، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة والمفرقعات.

مُخيّم عايدة

وفي بيت لحم، أصيب طفلان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في مُخيّم عايدة للاجئين الفلسطينيين شمال بيت لحم، حيث اندلعت المواجهات عند منطقة "المفتاح" على المدخل الشرقي للمُخيّم، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة طفلين (10 و14 عاماً)، بالرصاص في الأطراف السفلية، نقلا على إثرها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

مُخيّم الدهيشة

وفي ذات المحافظة، شارك المئات من اللاجئين في مسيرةٍ جماهيريّة انطلقت في مُخيّم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين جنوب بيت لحم، منددة بعدوان الاحتلال الغاشم على مُخيّم جنين.

وجابت المسيرة شوارع وأحياء مُخيّم الدهيشة قبل أن ينظموا وقفة أمام مدخل المُخيّم الرئيس، فيما ردّدوا الهتافات الوطنية الداعية لتصاعد المقاومة ووضع حدٍ لجرائم الاحتلال.

مُخيّم العروب

وفي الخليل، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، الليلة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مُخيّم العروب للاجئين الفلسطينيين شمال الخليل.

واندلعت المواجهات عقب مسيرة انطلقت من المُخيّم، إسناداً لجنين ومُخيّمها، حيث اندلعت المواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة عند مدخل المُخيّم، وأطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، والرصاص الحي، صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة العشرات بالاختناق عولجوا ميدانياً.

مُخيّم الفوار

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة، في مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين، إلى جانب مدخلي بلدتي دورا وحلحول بمحافظة الخليل.

وبحسب مصادرٍ محليّة، فقد اندلعت المواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مُخيّم الفوار ومدخل بلدة دورا الشرقي وعلى جسر حلحول، إذ أطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز السام والرصاص الحي صوب المشاركين.

وأصيب خلال المواجهات عشرات الشبّان بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام وعولجوا ميدانياً.

مُخيّم طولكرم

وفي مُخيّم طولكرم للاجئين الفلسطينيين، نظّم مقاومون مؤتمراً صحفياً ألقوا فيها بياناً هددوا جيش الاحتلال بالرد على جرائمه، فيما شدّدوا على أنّهم لن يتركوا مُخيّم جنين وحيداً، فيما أعلنوا النفير العام وانتشروا في شوارع مُخيّم طولكرم، وذلك إسناداً لمخيم جنين.

مُخيّم الجلزون

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مدخل مُخيّم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه الشبان خلال المواجهات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

ودخل العدوان الصهيوني يومه الثاني على مدينة جنين ومُخيّم اللاجئين فيها شمال الضفة المحتلة، حيث أسفر العدوان حتى اللحظة بحسب وزارة الصحة، عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة نحو 100 بينهم 20 بحال الخطر، إضافة إلى شهيد في مدينة البيرة خلال مواجهات اندلعت نصرة لجنين وتنديداً بالعدوان الصهيوني.

وتستمر قوات الاحتلال في شنّ الغارات الجوية على جنين ومُخيّمها وتهجير قسري لمئات العائلات من منازلها، وذلك بالتزامن مع الدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية لقوات الجيش إلى مداخل المُخيّم مدعومة بجرافات عسكرية.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد