الشرطة التركية تعتقل أكثر من 20 فلسطينياً لمخالفتهم شروط الإقامة

الأحد 09 يوليو 2023
(تعبيرية – الشرطة التركية)
(تعبيرية – الشرطة التركية)

أفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، بأنّ الشرطة التركية اعتقلت أكثر من 20 لاجئاً فلسطينياً سورياً، وذلك من عدة مناطق بمدينة إسطنبول.

وأوضحت المجموعة، أنّ الاعتقالات جاءت بعد حملة تفتيش مكثفة بدأت منذ أكثر من أسبوعين ولا تزال مستمرة، حيث تستهدف هذه الحملة اللاجئين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "كملك"، أو يحملون كملك صادر من مدينة أخرى، أو منتهية مدة إقامتهم، أو الفلسطينيين حاملي جواز السلطة الفلسطينيّة.

ونشرت المجموعة أسماء عدد من الموقوفين حتى اللحظة وهم شخصاً: بهاء هلال عيسى، مؤمن علي الداية، أحمد عباس عبد الله، حسن مأمون مثقال، وأنس حمود، ومهران حسين عباسي، وحسن عرسان. موقوف من أربعة أيام لديه أوراق، وطارق سبيتان، الذي اعتقل في 24 من الشهر الماضي، عند منطقة اتشوزلو أثناء خروجه من محطة المترو قادماً من الفاتح، فيما جرى اعتقال الشبان نايف نصار، وأسامة النداف، وأحمد عباس عبد الله واللاجئ الفلسطيني من مواليد غزة علي الجاروشة في منطقة أسنيورت.

تشهد المدن التركية حملة واسعة تشنها الشرطة والأجهزة الأمنية للبحث عن المخالفين لشروط الإقامة في تركيا، وبينهم اللاجئون الفلسطينيون غير الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة " الكملك".

وكثّفت السلطات التركية الحملة منذ منتصف شهر حزيران/ يونيو الفائت، وتتركز حالياً في ولاية إسطنبول حيث جرى توقيف العشرات بينهم فلسطينيون من سوريا.

زيذكر، أنّ مئات من العائلات الفلسطينية السورية في مدينة إسطنبول لا تمتلك بطاقات الحماية المؤقتة "الكملك" وهم ممن دخلوا البلاد بعد قرار السلطات التركيّة الصادر عام 2017، بوقف منح بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين الداخلين بعد صدور القرار، وقدّرت جهات عددهم بـ 1200 عائلة، تعيش أوضاع قانونية تعرضها لمضايقات أمنية فضلاً عن حرمانهم من حقوقهم في التعليم والطبابة والعمل وسواها.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد