"أونروا" ترفع قيمة استشفاء مرضى السرطان في لبنان

الجمعة 28 يوليو 2023
يعتمد 80% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على "أونروا" في الاستشفاء
يعتمد 80% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على "أونروا" في الاستشفاء

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، عن زيادة تغطيتها تكاليف أدوية مرضى السرطان في لبنان من نسبة 50% من قيمة الدواء إلى 75 %، في "اجراء استثنائي مؤقت" حسبما جاء في إعلان الوكالة.

وأوضحت "أونروا" أنّ إجراء زيادة التغطية، تم تبنيه على أساس مؤقت، وسيستمر حتى نهاية عام 2023 الجاري، وذلك استجابة للصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مشيرة إلى استمرار التغطية بهذه النسبة "طالما كان التمويل متاحاً".

وستبدأ الوكالة بصرف التغطية الجديدة، ابتداءً من 1 آب/ أغسطس المقبل، وقالت: "نأمل أن تسمح جهودنا المستمرة في حشد التمويل لهذا التدخل المحدد بمواصلة التغطية بنسبة 75% في العام المقبل".

من جهتها، عبّرت المديرة العامة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس" عن أملها في أن توفر هذه التغطية الإضافية "المزيد من الدعم الذي تزداد الحاجة إليه من قبل مرضى السرطان وعائلاتهم خلال هذه الأوقات العصيبة بسبب الأزمة الاقتصادية وانتشار الفقر بين صفوف لاجئي فلسطين."

الجدير ذكره، أنّ إعلان الوكالة زيادة نسبة التغطية الدوائية لمرضى السرطان، جاء بعد تجدد الحراك الشعبي المطالب برفع التغطية الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة ولا سيما السرطان.

وكان الحراك الشعبي، قد نفذ اعتصاماً في مخيم عين الحلوة في صيدا جنوبي لبنان الجمعة الفائت 21 تموز/ يوليو الجاري، طالبوا خلاله بوفاء وكالة "أونروا" بالتزاماتها بإقرار خطة طوارئ صحية شاملة وزيادة التغطية لمرضى السرطان.

ويشهد الواقع الاستشفائي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تدهوراً كبيراً في وقت صرّحت فيه وكالة "أونروا" أنّ اللاجئين الفلسطينيين لم يعد بمقدورهم تقاسم تكلفة الرعاية الصحيّة معها، في وقت بلغت نسب الفقر المطلق في صفوف اللاجئين في لبنان 93 %، فيما يعتمد 80% منهم على الوكالة استشفائياً.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد