عقدت اللجنة الشعبيّة في مخيم خانيونس للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزّة اجتماعاً مع مدير برنامج الصحة ومدراء العيادات المختلفة ومدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في خانيونس، وذلك من أجل تقديم عدد من المطالب إزاء المشكلات التي يعاني منها اللاجئون في المخيم، ومن أجل التأكيد على دعم ومساندة "أونروا" في تنفيذ برامجها الصحية المقدّمة للاجئين.

وناقش الاجتماع عدداً من القضايا المتعلقة بملف الصحة والعيادات الصحية، حيث أكَّد الوفد على أنّ هذا الاجتماع يأتي من أجل العمل على دعم ومساندة وكالة الغوث في تنفيذ برامجها، وتوفير كافة وسائل المساندة لاستمرارية وجودها كمؤسسةٍ دوليّة وقانونية شاهدة على نكبة الشعب الفلسطيني في العام 1948.

المطالب المقدمة لوكالة "أونروا"

وخلال الاجتماع، قدّم وفد اللجنة الشعبيّة إلى مدير عام برامج الصحة في وكالة "أونروا"، وإلى مدير عام عمليات الوكالة في المحافظة عدة مطالب كان أهمها: زيادة عدد الأطباء المختصين في العيادات، وتوفير الأدوية اللازمة للأمراض المزمنة وخاصة أمراض السرطان والتلاسيميا، والعمل على توفير المستلزمات الطبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

كما طالبت اللجنة الشعبيّة، بضرورة العمل على زيادة الحالات المرضية المشمولة بالتحويلات الطبية لإجراء العمليات، والعمل على توفير عيادات أسنان متنقلة لكثرة الطلب على عيادات الأسنان، وإجراء فحوصات دورية للطلاب بالمدارس، والعمل على تحسين جودة العلاج المقدم للمرضى.

ودعت اللجنة وكالة "أونروا" إلى الاستعداد والجهوزية من قبل كافة الجهات المعنية في وكالة الغوث في حال انتشار فايروس "كورونا" من جديد، والعمل على بناء مركز صحي جديد في منطقة شرق خانيونس للحاجة الملحة من قبل اللاجئين في تلك المنطقة، والعمل على تنشيط لجنة أصدقاء العيادة وتفعيل دورها في كافة العيادات الصحية.

ويقع مُخيّم خانيونس على بعد نحو كيلومترين عن شاطئ البحر الأبيض المتوسط إلى الشمال من رفح، وإلى الغرب من مدينة خان يونس، ويتميّز المُخيّم بالاكتظاظ السكاني وضيق المساحة، كما تعيش الكثير من الأسر في ظروفٍ متدنية وغير مناسبة.

8-1.jpg


 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد