رفض لمبدأ التكيف مع العجز المالي للوكالة

اعتصامان في مخيمي البداوي وبرج الشمالي رفضاً لتقليصات "أونروا"

الجمعة 29 سبتمبر 2023

شارك عشرات اللاجئين الفلسطينيين في اعتصامين منفصلين في مخيمي البداوي بطرابلس شمالي لبنان، وبرج الشمالي بمدينة صور جنوبي لبنان، لمطالبة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بوضع خطة طوارئ إغاثية، وتلبية المطالب المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة، وترميم المنازل المتهتكة.

في مخيم البداوي، اعتصم العشرات اليوم الجمعة 29 أيلول/ سبتمبر، أمام مكتب خدمات الوكالة في المخيم، بدعوة من "لجان حق العودة" وبمشاركة اللجنة الشعبية للمخيم وممثلين عن الفصائل الفلسطينية، والمؤسسات الأهلية.

4-1.jpg

رفض لـ "التكيّف مع العجز"

وألقيت خلال الاعتصام كلمات عدّة، أكّدت على رفض سياسة التقليصات في الخدمات التي تعتمدها الوكالة، في ظل ازدياد الصعوبات المعيشية جراء تفاقم الانهيار الاقتصادي وغلاء الأسعار المستمر في لبنان.

وأكّدت مسؤولة المنظمة النسائية الديمقراطية "ندى" في كلمة لها رفض اللاجئين الفلسطينيين لمبدأ "التكيّف مع العجز" الذي تعتمده الوكالة في لبنان على حساب اللاجئين، وطالبت بشمول اللاجئين ببرنامج الطوارئ واعتماد خطة إغاثية وصحية تلبي احتياجات اللاجئين وتراعي احتياجات النساء والأطفال.

كما طالب المعتصمون، بضرورة وضع خطة طوارئ عاجلة لمخيم عين الحلوة وتعويض أضرار اللاجئين الفلسطينيين فيه جراء المعارك، وترميم المنازل المتضررة.

مطالب مُلحة في مخيمات جنوبي لبنان

كما شهد مخيم برج الشمالي اعتصاماً مماثلاً يوم أمس الخميس، طالب خلاله المعتصمون بتلبية مطالب أهالي المخيم، والمتمثلة بإدراج المزيد من العائلات ضمن ملف العسر الشديد والشؤون الاجتماعية، ومعالجة ملف المنازل المتهتكة والآيلة للسقوط.

4-2.jpg

وفي كلمة له عرض عضو قيادة اتحاد لجان حق العودة في لبنان حسني عيد على مطالب أبناء المخيم، المتمثلة بتوفير الاستشفاء الكامل للمرضى وشمول كافة تكاليف مرضى السرطان والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض المستعصية.

وطالب عيد برفع التغطية الاستشفائية وتغطية كافة التحاليل المخبرية والصور الشعاعية بنسبة 100% وتوفير كافة مستلزمات العملية التعليمية والرفض لأي عملية دمج أو شطب للوظائف، إضافة إلى بناء ثانوية في مخيم برج الشمالي، والعمل على تأمين بدل مواصلات أو تأمين النقل بشكل مستمر للطلاب الثانوية لحين بناء مدرسة لهم في المخيم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد