قررت الكنيسة "الانجليكانية" في جمهورية جنوب أفريقيا، تصنيف كيان الاحتلال "الإسرائيلي" كياناً عنصرياً وكدولة فصل عنصري" أبارتهايد"، وذلك في ختام الاجتماع السنوي للجنة الإقليمية الدائمة للكنيسة الذي اختتم اعماله نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الفائت.

وانضمت الكنيسة "الانجليكانية" في قرارها، لمجمع الكنائس في جنوب أفريقيا، والذي اتخذت لجنته الوطنية قراراً في وقت سابق، باعتبار "إسرائيل" دول فصل عنصري.

وفي كلمة له خلال الاجتماع، قال رئيس اساقفة "الكنيسة الانجليكانية" في جنوب أفريقيا ثابو ماكجوبا: "باعتبارنا أصحاب إيمان يشعرون بالأسى بسبب الآلام التي يسبّبها الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، ويتوقون إلى الأمن والسلام العادل لكل من فلسطين وإسرائيل، لم يعد بوسعنا أن نتجاهل الحقائق على الأرض"

ولفت ماكجوبا، إلى العنصرية ضد السود في "إسرائيل" وقال: "عندما يزور المواطنون السود "إسرائيل"، فمن المستحيل تجاهل أوجه التشابه مع الفصل العنصري الذي عاشوه في جنوب أفريقيا".

واعتبر رئيس الأساقفة في الكنيسة، أنّ وقوفهم مكتوفي الأيدي والتزامهم الصمت، سيجعلهم "متواطئين في القمع المستمر للفلسطينيين".

من جانبها، رحّبت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة "إسرائيل" وقيادة حركة المقاطعة (BDS) العالمية، بموقف الكنيسة " الانجليكانية" في جنوب أفريقيا، باعتبارها كيان الاحتلال دولة فصل عنصري وبدعوتها لتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني، مستندة إلى تقارير منظمات حقوق الإنسان العالمية.

وثمّنت الحركة انضمام الكنيسة الانجليكانية في جنوب أفريقيا للحراك العالمي للكنائس، باعتباره يصب بصالح التضامن الفعال مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة.

وأشارت إلى أنّ هذا الانضمام، سيعزز الحراك العالمي للكنائس، والداعم للقضية الفلسطينية ومقاطعة الاحتلال، من مجلس الكنائس الأفريقية المستقلة حتى بعض أهم كنائس الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت سحب استثماراتها من الشركات والبنوك المتواطئة في نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي.

وذكرت الحركة، أبرز الكنائس التي أعلنت مواقف مشابهة وهي: الكنيسة المشيخية (Presbyterian) والجمعية العامة للموحدين الكونيين (Unitarian Universalists) والكنيسة الميثودية المتحدة (United Methodist Church) وكنيسة المسيح المتحدة، الكويكرز، لجنة المنونايت (Mennonite) المركزية، والمؤتمر الكاثوليكي الرائد للرؤساء من الرجال، وتحالف المعمدانيين والكنيسة الأسقفية الأمريكية.

الجدير ذكره، أنّ مجمع الكنيسة الانجليكانيّة في جمهوريّة جنوب أفريقيا كان قد قرر بالإجماع عام 2019، دعم حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على "إسرائيل"، إلى حين إنهاء احتلالها العسكري لفلسطين، وذلك في إطار ما تشهده جمهورية جنوب أفريقيا من نشاط واسع لحملة مقاطعة الكيان الصهيوني "BDS"، في الميادين السياسية الاقتصاديّة والثقافية والدينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد