قال المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدنان أبو حسنة، اليوم الأحد 8 تشرين الأول/ أكتوبر: إنّ 20 ألفاً و300 فلسطيني نزحوا إلى مدارس الوكالة في قطاع غزة منذ أمس السبت.

وأضاف أبو حسنة في تصريح صحفي: إن 28 مدرسة مجهزة للإيواء في القطاع من بين 44 مدرسة تابعة للوكالة، واستقبلت هذه المدارس النازحين من مختلف محافظات قطاع غزة باستثناء خان يونس.

وتركزت أعداد النازحين وفق أبو حسنة في شمال قطاع غزة والحدود الشرقية وجنوب القطاع، متوقعاً زيادة أعدادهم خلال الساعات المقبلة.

ويستمر القصف "الإسرائيلي" العنيف على قطاع غزة، في وقت أكدت فيه وزارة الصحة استشهاد 313 فلسطينياً بينهم نحو عشرين طفلاً، وإصابة 1990 آخرين، فيما العدد مرشح للارتفاع مع تواصل قصف طائرات الاحتلال الذي يركز على الأبنية السكنية منذ مساء أمس السبت.

اليوم الثاني من العدوان ... ارتقاء المئات والاحتلال يخلي محيط قطاع غزة

وفي السياق، كانت وكالة "أونروا" قد أصدرت صباح اليوم الأحد، بياناً أوضحت فيه طريقة تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في ظل العدوان المتواصل والعنيف الذي يشنه الاحتلال جواً على القطاع منذ يوم أمس.

وأشارت "أونروا" إلى تضرر 3 من مدارسها، حيث عثر على شظايا في إحدى المدارس في مخيم جباليا في المنطقة الشمالية، فيما تعرضت مدرستان، إحداهما في مخيم جباليا (المنطقة الشمالية) والأخرى في مدينة غزة، لأضرار جانبية ناجمة عن الغارات الجوية التي شنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي".

وقالت الوكالة: إنّ خدماتها اليوم الأحد ستقتصر على الرعاية الصحية الأساسية، حيث ستقدمها بشكل طارئ عبر خط الهاتف المجاني (1-800-444-666) على أن تستقبل الفرق الصحية المكالمات، وتحويل الحالات الحرجة والتي تحتاج الى رعاية طبية فقط وصرف الأدوية في أقرب مركز صحي.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ 15 مركزاً صحياً سيعملون ما بين الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً لاستقبال الحالات الطارئة والتي لديها موعد مسبق عن طريق الخط الساخن المشار اليه أعلاه، في المراكز الصحية التالية: مركز صحي جباليا، ومركز صحي الفاخورة، ومركز شمال غزة الصحي، ومركز الشاطئ الصحي، ومركز الرمال الصحي، ومركز الشيخ رضوان الصحي، ومركز غزة المدينة الصحي، ومركز الصبرة الصحي، والنصيرات الصحي، ومركز غرب النصيرات الصحي، ومركز دير البلح الصحي، ومركز معن الصحي، ومركز خان يونس الصحي، ومركز خان يونس بالحي الياباني، ومركز الشابورة الصحي.

أما المراكز الصحية التالية ستكون مغلقة: مركز بيت حانون الصحي، ومركز البريج الصحي، ومركز المغازي الصحي، ومركز رفح الصحي، ومركز تل السلطان الصحي، ومركز الشوكة الصحي، ومركز النصر الصحي.

وأكدت وكالة "أونروا" على أنّ استخدام الرقم المجاني سيكون للحالات الطارئة فقط، مشيرةً إلى أنها ستقوم باطلاع اللاجئين الفلسطينيين على ما هو جديد بناء على تطورات الأوضاع.

أما فيما يخص جمع النفايات الصلبة وخدمات الآبار قالت الوكالة: إنها ستستأنف تشغيل الآبار في جباليا، وخان يونس، ورفح خلال ساعات العمل الاعتيادية، وفيما يخص النفايات فأشارت إلى أنها ستقوم بجمعها بأسرع وقت ممكن.

وحول خدمات التنسيق، والإمدادات ودعم المكاتب قالت الوكالة: إنّها ستُقدم الخدمات الإدارية وخدمات الإمدادات لدعم عمليات "أونروا" المتوفرة، كما ستستأنف باقي خدمات البرامج حالما تسمح الأوضاع بذلك، كما سيتم إرسال تحديث بمجرد حصولنا على معلومات إضافية.

يذكر، أنّ الوكالة قامت أمس السبت بإغلاق كافة مراكزها الصحية والتربوية والخدمية في قطاع غزّة، بما فيها توزيع المواد الغذائية، حتى إشعار آخر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد