نفذت فعاليات تربوية وطبيّة في لبنان، وقفات دعم وإسناد لأهالي قطاع غزة في مواجهة حرب الإبادة " الإسرائيلية" المتواصلة لليوم العاشر على التوالي، والتي لم تستثن من أهدافها طواقم الإسعاف والدفاع المدني، ولا المستشفيات والمدارس والمنشآت التربوية.

وشاركت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني في منطقة صيدا في لبنان، اليوم الاثنين 16 تشرين الاوّل/ اكتوبر، في وقفة أمام مستشفى الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إلى نقابات الأطباء والصيادلة الفلسطينيين، والمؤسسات الصحيّة اللبنانية في مدينة صيدا، تضامناً مع طواقم الإسعاف الفلسطينية في غزّة والتي تتعرض لاستهداف " إسرائيلي" مباشر.

وفي كلمة له، أكّد الاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين في كلمة ألقاها الدكتور فايز البيبي، على دعم الأطباء ولصيادلة والمؤسسات والهيئات الطبية الفلسطينية في الشتات، صمود الفلسطينيين في قطاع غزة، وخصوصاً الفرق الطبية والإسعاف وجمعية الهلال الأحمر.

وطالب البيبي، المجتمع الدولي وجمعيات حقوق الإنسان بـ "الوقوف إلى جانب شعبنا الفلسطيني وندين بشدة ما تتعرض له فرق الإسعاف والمسعفين وهذا يخالف القانون الدولي الذي يمنع التعرض لفرق الإسعاف والمسعفين خلال الحروب والنزاعات".

وكانت فرق الإسعاف والدفاع المدني الفلسطينية في مخيم برج الشمالي بمدينة صور جنوب لبنان، قد نفذت مسيرة في المخيم، دعماً لغزة، ولمتطوعي فرق الإسعاف في القطاع، التي تتعرض لاستهدافات أوقعت عدداً من الشهداء والجرحى في صفوفها.

مسيرة الدفاع المدني لبنان.jpg

 

اسعاف لبنان.jpg

 

معلمو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عبّروا بدورهم عن دعمهم وإسنادهم لأهالي قطاع غزّة في وجه الحرب التي يشنها الاحتلال، ولم تسلم منها المدارس والمنشآت التربوية، وأدت الى ارتقاء مئات الطلاب وأكثر من 20 معلماً.

ونفذ المعلمون، اليوم الاثنين، وقفات عقب انتهاء الدوام الدراسي في كافة مدارس وكالة "أونروا" في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين على كافة الأراضي اللبنانية.

وقال الاتحاد في بيان له وصل بوابة اللاجئين الفلسطينيين نسخة منه: إنّ "الوقفة جاءت تضامناً مع أهلنا في قطاع غزّة الذين يتعرضون لحرب إبادة، واستنكاراً لقصف مراكز وكالة الأونروا في غزة بطريقة همجية".

كما أدان المعلمون، قرار وكالة "أونروا" بترك مقراتها شمال ووسط قطاع غزة، والتخلي عنها وترك الموظفين، وطالبوا المفوض العام للوكالة، بالعودة عن القرار "الذي يسبب بتعريض المراكز التي تؤوي النازحين لخطر القصف من قبل الاحتلال".

وتأتي هذه الوقفات، في إطار فعاليات اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، المناصرة لأهالي قطاع غزّة، والتي لم تتوقف منذ يوم السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري، وتمثلت بمظاهرات ووقفات دعم وإسناد في كافة مخيمات لبنان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد