6 دول أجنبية سحبت سفراءها حتى الآن

جنوب أفريقيا وتشاد تسحبان سفيريهما من "إسرائيل" بسبب حرب الإبادة على غزة

الإثنين 06 نوفمبر 2023

سحبت كل من جمهوريتي جنوب أفريقيا وتشاد سحب سفيريهما من "إسرائيل" بسبب استمرار الأخيرة في حرب الإبادة على قطاع غزة.

وأعلنت جمهورية جنوب أفريقيا اليوم الاثنين 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، سحب طاقمها الدبلوماسي وعلى رأسه السفير من "إسرائيل" جراء "رفض الحكومة الإسرائيلية احترام القانون الدولي ووقف الحرب".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الوزير في رئاسة الجمهورية الجنوب افريقية، "خومبودزو نتشافيني"، أنّ جنوب أفريقيا قررت سحب جميع أفراد طاقمها الدبلوماسي وعلى رأسهم السفير من "إسرائيل" للتشاور.

وقال: "يشعر مجلس الوزراء بخيبة أمل إزاء رفض الحكومة الإسرائيلية احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة دون عقاب، ولا تزال الممرات الإنسانية مغلقة بسبب الهجمات المستمرة على قطاع غزة من قبل الحكومة الإسرائيلية، مما يرفع عدد القتلى إلى أكثر من 9500".

وأكّد "نتشافيني"، أنّه "لا يمكن التسامح مع الإبادة الجماعية تحت مراقبة المجتمع الدولي، إن حدوث محرقة أخرى في تاريخ البشرية هو أمر غير مقبول"، مشيراً إلى أن الحكومة الجنوب أفريقية، كانت قلقة أيضاً بشأن سلوك سفير "إٍسرائيل" لديها، إذ لاحظ مجلس الوزراء أنّ تصريحات مهينة يطلقها السفير "الإسرائيلي" لدى جنوب أفريقيا بشأن أولئك الذين يعارضون الفظائع والإبادة الجماعية، التي ترتكبها الحكومة "الإسرائيلية".

وفي وقت سابق أمس الأحد، قررت حكومة جمهورية تشاد سحب سفيرها من "إسرائيل" وذلك في إدانة لعمليات قتل المدنيين والابرياء.

وعبرت الخارجية التشادية، عن استيائها مما يحدث داخل القطاع من أعمال وحشية تتنافى مع القانون الدولي وتنتهك حقوق الإنسان، والخسائر في أرواح العديد من المواطنين الأبرياء داخل غزة.

وتنضم الجمهوريتان الافريقيتان إلى 4 دول في أمريكا الوسطى والجنوبية، كانت قد سحبت سفراءها من كيان الاحتلال، وآخرها جمهورية هندوراس، التي استدعت سفيرها لدى الكيان "الإسرائيلي" يوم السبت الفائت.

وقال وزير خارجية هندوراس في أمريكا الوسطى "إنريكي رينا" في منشور على منصة "إكس": إنّه في مواجهة الوضع الإنساني الخطير الذي يعانيه السكان المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة، استدعت الحكومة المبعوث "الإسرائيلي" "روبرتو مارتينيز" إلى العاصمة تيغوسيغالبا للتشاور"

وكانت كلّ من بوليفيا وتشيلي وكولومبيا، قد سحبوا سفراءهم من كيان الاحتلال "الإسرائيلي" تباعاً خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، تنديداً بمجازر الإبادة الجماعية التي يواصلها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في قطاع غزة، ورفضها الانصياع للقانون الدولي، حسبما أجمعت بيانات تلك الدول.

اقرأ/ي  أيضاً  3  دول في أمريكا الجنوبية تقطع علاقاتها بـ "إسرائيل" بسبب الحرب على غزة

ويواصل جيش الاحتلال " الإسرائيلي" حرب الإبادة ضد أهالي قطاع غزّة والتي دخلت يومها الـ 31، وأدت الى ارتقاء أكثر من 10 آلاف شهيد غالبيتهم من النساء والأطفال، وتشريد مئات الآلاف وتدمير أكثر من 50% من عمران القطاع، في ظل صمت دولي وغياب تحركات عربية جادّة وضاغطة لوقف الإبادة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد