بالتزامن مع سريان الهدنة المؤقتة في غزة

مظاهرات في عواصم ومدن عربية وإسلامية وغربية دعماً لـ غزة

السبت 25 نوفمبر 2023
مظاهرة دعما لغزة في العاصمة الأسترالية سيدني
مظاهرة دعما لغزة في العاصمة الأسترالية سيدني

خرجت اليوم الجمعة، عدة تظاهرات في عواصم ومدن عربية وإسلامية وغربية دعماً لقطاع غزة، وتنديدا بحرب الإبادة "الإسرائيلية" التي يشنها جيش الاحتلال على أهالي قطاع غزة، بالتزامن مع بدء سريان الهدنة المؤقتة في غزة التي دخلت حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة،24 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وشارك في العاصمة الأردنية، عمان، آلاف الأردنيين بعد صلاة الجمعة في مسيرة شعبية حاشدة، انطلقت من أمام المسجد الحسيني بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وأحزاب سياسية وحراكات شعبية نصرة لغزة ورفضاً للحرب الإسرائيلية على غزة.

جاءت المسيرة تحت عنوان "المقاومة خيارنا" في استجابة لنداءات المقاومة، في غزة للوقوف "صفاً واحداً رفضاً لقتل الآمنين والأبرياء والمدنيين".

وشهدت المسيرة زخماً أكبر بعد خطاب الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، أمس الخميس، والذي وجّه رسالة للشعب الأردني لتصعيد العمل الجماهيري الداعم للمقاومة، حيث وصف الأردن بـ"كابوس الاحتلال الذي يخشى قيامه".

ورفع المشاركون في المسيرة، شعارات تحيي المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتثمن انتصاراتهم على الاحتلال، مؤكدين تضامنهم مع قطاع غزة في ظل سياسة الاحتلال الممنهجة في تهجير الفلسطينيين والإبادة الجماعية، وذلك بالتزامن مع دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ.

وأكد المشاركون دعمهم خيار المقاومة في مواجهة العدوان المستمر والمتواصل بحق الشعب الفلسطيني، وباعتبار المقاومة السبيل لوقف ذلك العدوان ودحر الاحتلال، مشددين على ضرورة مد اليد إلى المقاومة الفلسطينية باعتبار أن قوة المقاومة قوة للأمن القومي الأردني.

وجدد المشاركون مطالبهم للحكومة الأردنية بإلغاء اتفاقية وادي عربة "اتفاقية السلام" وعدم الاكتفاء بطرد سفير دولة الاحتلال أو سحب السفير الأردني من تل أبيب، واعتبروا أن الإدارة الأميركية "شريكة في العدوان على غزة".

كما شهدت أغلب المحافظات الأردنية مسيرات مشابهة عبّر خلالها المشاركون عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وحيّوا صمود المقاومة أمام وحشية الاحتلال وجرائمه.

وقفة تضامنية في بيروت أمام مبنى الإسكوا

وفي العاصمة اللبنانية بيروت، أقام متظاهرون وقفةً تضامنية أمام مبنى "الإسكوا"، مطالبين بوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منادين بهتافات تحيي المقاومة والشعب الفلسطيني الصامد، وتدعو المتظاهرين إلى النزول إلى الشوارع.

الوقفة دعت إليها مؤسسات وجمعيات أهلية فلسطينية ولبنانية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأشارت الناشطة الفلسطينية ابتسام الشولي إلى أن الوقفة في هذا التوقيت مهمة جداً بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ "ليرى العالم أننا لا نترك غزة وحيدة"، مطالبة المنظمات الدولية أن تكف الصمت إزاء الجرائم المروعة التي ترتكب بحق أهالي قطاع غزة، وأن تقوم بواجبها وفق ما ينص عليه القانون الدولي.

وقالت الشولي: "نحن أمام مؤسسة دولية لم تحرك ساكناً لإنقاذ أهل غزة وهي من أول المؤسسات التي تنادي من أجل حقوق الانسان" مضيفة: "أرريد القول لهم: كفاكم كذباً كفاكم خنوعاً للإدارة الامريكية، الفلسطيني هو أيضاً إنسان وعلى كل المنظمات الدولية تقديم المساعدة له"

وقال أحد المشاركين في الوقفة لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إن أهمية المشاركة في هذه الوقفة هو توجيه نداء للصليب الأحمر الدولي لحماية الناس خلال الهدنة وبعد الهدنة أيضاً، ونريد هدنة طويلة حتى يتسنى للدفاع المدني وطواقم المستشفيات انتشال الشهداء ومساعدة الجرحى ورفع الأنقاض على الناس التي ما يزال معظمها تحت الركام.

وأضاف: أن مشهد عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة هو مشهد مفرح للقلب ويثبت أنه من المستحيل على الفلسطينيين أن يتخلوا عن أرضهم بالرغم من التهديدات التي وجهها الاحتلال للعائدين إلى الشمال، مؤكداً أن العودة اللاجئين الفلسطينيين إلى فلسطين "باتت حتمية ونحن جاهزون كلاجئين في لدفع الفاتوة بالدم كما دفعها أهل غزة".

قطر: مطالب بمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها

في العاصمة القطرية الدوحة، شارك آلاف القطريين والمقيمين، بوقفة تضامنية أقيمت في ساحة جامع محمد بن عبد الوهاب بالدوحة، للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وما تشهده غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وتطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني.

البحرين: "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"

وتحت عنوان "الطوفان مستمر" أقامت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، تظاهرة حاشدة في منطقة سلماباد اليوم الجمعة، بمشاركة من كل أطياف الشعب البحريني.

ورفع المشاركون خلال المسيرة شعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية، وأكدوا ان الشعب الفلسطيني لن يكون وحده، ورددوا هتافات "ما في حل إلا بالنّار" "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، وشهدت المسيرة هتافات أدانت الجرائم "الإسرائيلية" الوحشية بحق الأطفال والنساء والمدنيين في القطاع المحاصر.

وقالت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، أن الشعب البحرين، أسبوع بعد أسبوع، يثبت دعمه للمقاومة الفلسطينية ورفضه للكيان الصهيوني، وكل أشكال التطبيع معه.

وفي العاصمة البحرينية العاصمة، دعت جمعية "مناصرة فلسطين" السلطات الرسمية في المنامة إلى أن تنتصر لأهل غزة المكلومين، وأن تسجل موقفها للتاريخ، وتستمع إلى صوت الشعب، ومطالبات ممثليه في مجلس النواب، بالقيام بالإغلاق التام والنهائي لسفارة المحتل وإلغاء اتفاقية التطبيع وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني المجرم والمحتل كليا وإلى الأبد.

وطالبت الجمعية في بيان لها عقب وقفتي مناصرة للمقاومة الفلسطينية نظمتهما اليوم الجمعة، في الحد بمدينة المحرق ومدينة عيسى، السلطات البحرينية بمنع الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، من استخدام قواعده لضرب أهل فلسطين، لأن كل من يعين الكيان الصهيوني على أهل غزة، ويشارك في قتلهم ومعاناتهم، فهو شريك في الجريمة.

ودعت الجمعية المؤسسات القانونية والحقوقية، إلى ملاحقة رؤساء ووزراء الكيان الصهيوني، والدول الداعمة لهم، كمجرمي حرب، واقتيادهم إلى محكمة العدل الدولية، ومحاسبتهم على جرائم الإبادة البشعة في غزة، وفي كامل فلسطين.

اليمن: مسيرة مليونية دعماً للمقاومة في صنعاء 

في اليمن، خرجت صباح اليوم الجمعة، مسيرات حاشدة بعدة محافظات، دعماً لخيارات حركات الجهاد والمقاومة وصمود الشعب الفلسطيني.

وشارك عشرات الآلاف في مسيرة مليونية في العاصمة اليمنية صنعاء دعماً لقطاع غزة، وللمقاومة الفلسطينية، كما أشادوا بعمليات القوات المسحلة اليمنية نصرة لقطاع غزة.

كما شهدت محافظة صعدة شمالي اليمن مسيرات حاشدة في أربع ساحات دعما للمقاومة الفلسطينية وتنديداً بحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة
وأصدر القائمون على المسيرات بياناً أكد دعم خيارات حركات الجهاد والمقاومة وصمود الشعب الفلسطيني، وبارك عمليات القوات المسلحة اليمنية لنصرة غزة، وعمليات المقاومة الإسلامية في لبنان والعراق. ودعا البيان إلى "مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية الداعمة لاقتصادهما في تمويل الحروب على غزة، وعلى الشعوب العربية".

طهران "الموت لأميركا وإسرائيل"

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران وعدد من المدن الإيرانية، اليوم، مسيرات حاشدة، دعماً للشعب الفلسطيني وتنديداً بممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق قطاع غزة.

وتحت شعار "الطريق إلى القدس"، خرجت مسيرات ضخمة  في طهران وباقي المدن الإيرانية  شاركت فيها حشود جماهيرية كبيرة "للتعبيرعن دعمهم لأهالي قطاع غزة الذي يتعرض للقتل والتهجير وتدمير المنازل من قبل قوات كيان الاحتلال الصهيوني". بحسب وكالة "أنباء فارس" الإيرانية.

وخرجت التظاهرات في عدة ساحات، منها ساحة فلسطين وساحة الإمام الحسين في شارع الثورة، وأمام جامعة طهران.

سيدني: دعوة إلى تحرير فلسطين

في العاصمة الأسترالية سيدني، شارك آلاف طلاب المدارس في تظاهرة حاشدة، خرجت تضامناً مع فلسطين المحتلة وقطاع غزة في وجه حرب الإبادة الإسرائيلية. وحمل الطلاب لافتات تدعو إلى تحرير فلسطين وإيقاف القصف الذي طال آلاف الأطفال في قطاع غزة.

طوكيو: وقف الإبادة الإسرائيلية

ونُظِّمت في العاصمة اليابانية طوكيو وقفة أمام السفارة الإسرائيلية، دعماً لفلسطين، داعيةً إلى وقف الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد