المجاعة تهدد الآلاف في غزة

توقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع استئناف الحرب "الإسرائيلية"

الجمعة 01 ديسمبر 2023

أعلن مصدر أمني فلسطيني، اليوم الجمعة،1 كانون الأول/ديسمبر، توقف دخول شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود والغاز -عبر معبر رفح الحدودي مع مصر عقب استئناف "إسرائيل" حربها على قطاع غزة، بحسب وكالة الأناضول.

وأكدت مصادر أمنية وإغاثية مصرية لرويترز، توقف دخول الشاحنات التي تحمل المساعدات والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بين مصر وغزة اليوم الجمعة، ويأتي ذلك بعد استئناف "إسرائيل" حرب الإبادة على قطاع غزة، عقب انتهاء الهدنة الإنسانية التي استمرت أسبوعاً، والتي رفضت حكومة الاحتلال التعامل مع عروض قدمتها المقاومة الفلسطينية لاستئنافها اليوم.

وشن جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، منذ صباح الجمعة، هجوماً شاملاً على مناطق واسعة في القطاع، ما أدى إلى ارتقاء 110 شهداء وإصابة المئات، بحسب بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

ورغم أن المساعدات التي سلِّمت لقطاع غزة عبر معبر رفح زادت خلال فترة الهدنة، لكن مسؤولي الإغاثة قالوا: إنها لا تزال أقل كثيراً من الاحتياجات ما يعني أن المساعدات لن تدخل بالكميات نفسها التي دخلت خلال أيام الهدنة، مع توقع تفاقم أزمات إنسانية جديدة، خصوصاً في مناطق شمالي القطاع.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم، خلال مؤتمر صحفي، أن المساعدات التي تصل لقطاع غزة لا تلبي سوى نسبة 1% من الحاجة الكبيرة والهائلة، كما أشار إلى وصول عدد قليل من الشاحنات التي تحمل مساعدات متواضعة في ظروف إنسانية معقدة خلال فترة الهدنة الإنسانية.

وحذر المكتب الإعلامي، من سياسة تجويع وتعطيش مقصودة وممنهجة يتبعها الاحتلال، ما ينذر بوقوع مجاعة تهدد أهالي قطاع غزة، بالتزامن مع النقص الحاد في الغذاء والخبز والماء والمعاناة البالغة في الحصول على المواد الغذائية والمستلزمات التموينية وانعدام وجودها في الأسواق والمحال التجارية.

وعبر المكتب الإعلامي الحكومي عن خيبة أمله من الأداء اليومي والميداني للمنظمات الدولية التي تعمل في قطاع غزة على مدار 56 يوماً من الحرب، واتهمها بالتقصير بشكل واضح، معتبراً أن جهودهاً غير كافية في أغلب الأحيان للقيام بالدور المنوط بها.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي، أنه يجب إدخال عدد كبير من الشاحنات إلى قطاع غزة فوراً وعاجلاً. وأشار إلى احتياج قطاع غزة يومياً 1000 شاحنة من المساعدات والإمدادات الحقيقية الفعلية، وكذلك إدخال مليون لتر من الوقود يوميًا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، أكد مساء أمس الخميس، في اليوم السابع من الهدنة الإنسانية، إدخال 56 شاحنة مساعدات إلى مدينة ⁧‫غزة‬⁩ وشمالها. حيث وصل عدد الشاحنات التي دخلت مناطق شمال القطاع إلى 310 شاحنات منذ بداية الهدنة الإنسانية.

وأشار الهلال الأحمرالفلسطيني إلى أن المساعدات التي دخلت إلى شمالي القطاع تمثل "نقطة في بحر الحاجة"، وأن بعض المنظمات الدولية ترفض إدخال المساعدات إلى مناطق شمال غزة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد