مصنف ضمن أفضل 2 % من الباحثين حول العالم

ارتقاء البروفيسور سفيان تايه من مخيم جباليا جراء مجزرة "إسرائيلية"

السبت 02 ديسمبر 2023

تسببت غارة جوية "إسرائيلية" استهدفت منزلاً مأهولاً مكوناً من عدة طوابق ويؤوي مئات السكان والنازحين في منطقة الفالوجة بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة بمجزرة مروعة استشهد على إثرها العشرات بينهم البروفيسور سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية وعائلته، وعدد كبير من النازحين.

ونعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينيتان الشهيد سفيان تايه، وهو أكاديمي فلسطيني شهير، وعالم في الفيزياء، ويعتبر من بين أبرز الشخصيات الناجحة في مجالها المهني من الناحية الأكاديمية والإدارية.ويحمل البروفيسور تايه درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية.
وخلال مسيرته المهنية، شغل العديد من المناصب، أبرزها: رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، وتم تصنيفه ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم في عام 2021.

معي سفيان تايه.jpg

وكان قد حاز البروفيسور الشهيد على جائزة "عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان"، وذلك إلى جانب تعيينه حاملًا لكرسي منظمة اليونسكو لعلوم الفيزياء والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين.
ونعى العديد من الناشطين والأكاديميين الفلسطينيين البروفيسور سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية، وأشادوا به وبمسيرته الأكاديمية الحافلة، مشيرين إلى أن الاحتلال يتعمد قتل الكفاءات والعلماء ضمن حربه التي يشنها على كل الفلسطينيين.

وُلد سفيان تايه في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة في 20 آب/ أغسطس 1971، حيث تلقى تعليمه المدرسي في مدارس وكالة "أونروا" بالمخيم، وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من الجامعة الإسلامية بغزة عام 1994، وبدأ في نفس العام العمل لدى الجامعة.

واليوم السبت 2 كانون الأول/ ديسمبر 2023، ارتفع عدد شهداء حرب الإبادى "الإسرائيلية" المتواصلة على قطاع غزة منذ 57 يوماً إلى 15,207 شهداء ارتقوا في (1450) مجزرة ومذبحة "إسرائيلية" بحسب آخر تحديث لأرقام الضحايا صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

ورجح المكتب أن يتضاعف عدد الشهداء إلى أكثر من ذلك بكثير بعد ارتكاب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم أكثر من 9 مجازر بحق المدنيين والأطفال راح ضحيتها مئات الشهداء خاصة تلك المجزرة المروّعة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة والتي تم خلالها قصف 50 عمارةً سكنيةً ومنزلاً يقطنها مئات الفلسطينيين المدنيين بينهم أعداد كبيرة من الأطفال والنساء.

وأضاف المكتب أن 70% من الشهداء هم من الأطفال والنساء، وبين الشهداء 280 شهيداً من الكوادر الصحية، و26 من طواقم الدفاع المدني، و76 صحفياً.

وأشار إلى ارتفاع عدد المفقودين إلى أكثر من 7500 مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، وكذلك ارتفع عدد المصابين إلى40,650 إصابة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد