جيش الاحتلال يتعمد تدمير مدارس "أونروا" في مدينة غزة وشمال القطاع

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
لحظة نسف جيش الاحتلال مدرسة في بيت حانون شمالي قطاع غزة
لحظة نسف جيش الاحتلال مدرسة في بيت حانون شمالي قطاع غزة

دمر جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عدة مدارس تابعة لوكالة "أونروا" في العمليات البرية الأخيرة في مناطق شمال قطاع غزة، بما في ذلك بيت حانون ومخيم جباليا ومدينة غزة، وتعمدت قوات الاحتلال قصف المدارس والمنشآت التابعة للوكالة الأممية جواً، منذ أن بدأ حرب الإبادة على قطاع غزّة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت.

ودمّر الاحتلال مدرسة فلسطين التابعة لـ "أونروا" والواقعة في حي الرمال وسط المدينة، حيث اقتحمها الجنود خلال العمليات في مدينة غزّة مؤخراً، قبل تدمير أجزاء واسعة منها، ثم قصفها بقذائف الدبابات قبل أن تنسحب القوات، بعد فشلها في التمركز في أحياء وسط المدينة جراء المقاومة العنيفة.

وأظهر مقطع فيديو بثّه صحفيون، حجم الدمار في مدرسة الفالوجا شمال قطاع غزّة، بعد ان استهدفها الاحتلال بالقذائف المدفعية خلال محاولاته اقتحام المنطقة، وتسبب في دمار طال كافة الغرف الصفيّة والعديد من الأساسات والمرافق الملحقة بها، ما يجعلها صعبة الترميم، وقد تحتاج إلى هدم وإعادة بناء.

وفي عملية وصفها النشطاء بالصادمة، وتظهر مدى إجرام جيش الاحتلال، وارتكابه انتهاكات ممنهجة طالت المباني التعليمية ومؤسسات الأمم المتحدة، قام جنود الاحتلال في منطقة بيت حانون شمالي قطاع غزّة، بنسف مدرسة تابعة للوكالة بشكل تام، واحتفل الجنود بعد عملية التفجير.

وخلال أيام الحرب التي دخلت يومها الـ 67، الحق الاحتلال "الإسرائيلي" الضرر المباشر، بنحو 41 منشأة تابعة لوكالة "أونروا" بينها 16 مدرسة، فيما تعرضت 60 منشأة لأضرار جانبية.

وأكّدت مصادر صحفية في مدينة غزّة وشمال القطاع، أنّ جيش الاحتلال تعمّد تدمير عدّة مدارس وإلحاق الأضرار بها، خلال عدوانه البرّي، وسط مخاوف من أن ينسف ويدمر المدارس التي تؤوي نازحين.

وتزداد المخاوف، مع ارتفاع الممارسات الاحتلالية الرامية لتهجير الأهالي من مناطق شمال القطاع، عبر تكثيف استهداف المدارس التي تؤوي نازحين، واستهداف المشافي، وتدمير مدارس الوكالة ومنشآتها التي تمثّل البنية الخدمية الرئيسية لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين في القطاع، بعد أن أصبحت ملاذًا للأهالي الذين رفضوا الانتقال القسري خلال الحرب، مع استمرار الاحتلال في دعواته للتهجير بالتوازي مع عملياته الحربية.

وكانت "أونروا" قد قالت في وقت سابق، ما يقرب من 1,7 مليون شخص قد نزحوا، وأنّ حوالي مليون و37 ألف نازح منهم يقيمون في 156 مركزًا تابعًا لها في جميع محافظات قطاع غزة، بما في ذلك شمال القطاع، بينهم حوالي 877,000 نازح يقيمون في 99 مرفقاً في مناطق الوسط وخان يونس ورفح.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد