للجمعة الحادية عشرة على التوالي تتواصل حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة وتتواصل معها أصوات المتظاهرين العرب في شوارع عواصم ومدن بلدان عربية معظمها كانت قد اتخذت حكوماتها في السنوات السابقة خطوات بإقامة علاقة تطبيعية مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، فيما لا يبدو أن ضجيج الشوارع العربية يحدث أثراً لدى الأنظمة التي تستمر في سياساتها رغم مجازر الإبادة "الإسرائيلية" الفظيعة التي وباعتراف منظمات دولية اعتبرت أن لم يُشهد مثلها في التاريخ الحديث.

أردنيون يتظاهرون برفع الأحذية أمام السفارة الأمريكية بعمّان

في الأردن، شارك آلاف الأردنيين في محافظات المملكة كافة، للجمعة الـ 11 على التوالي، في وقفات ومسيرات دعماً لفلسطين، وخرجت مظاهرة حاشدة من أمام مسجد عباد الرحمن بمنطقة الصويفية غرب العاصمة على بعد نحو 2 كيلو متراً من مقر سفارة الولايات المتحدة، تنديداً بالعدوان "الإسرائيلي" المتواصل على قطاع غزة لليوم 77 على التوالي وبالموقف الأمريكي الداعم لجرائم الاحتلال "الإسرائيلي".

وخرجت المظاهرة بدعوة من قوى نقابية وحزبية،وأكد المشاركون خلال هتافاتهم على دعمهم للمقاومة الفلسطينية في غزة ودعمهم الكامل لها، ورفعوا صوراً للناطق الإعلامي باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أبو عبيدة.

كما رفعوا لافتات كتب عليها شعارات مختلفة منها "نريد جسراً برياً لغزة"، و"أمريكا رأس العدوان"، و"المقاومة خيارنا"، و"الحصار جريمة أمريكية بأيدي عربية".

وهتف المشاركون: "الحصار جريمة أمريكية"، "يا غولاني (لواء مشاة إسرائيلي) وينك وينك.. القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) كاسر عينك.. المقاوم كاسر عينك". و"يا غولاني يا جبان.. هذا الصوت من عمّان.. يلعن الأمريكان"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"سمعوا أهل النفاق.. بايعنا رجال الأنفاق"

وجدد المتظاهرون دعوتهم إلى تحرك عربي ودولي فاعل لوقف العدوان، مستنكرين الصمت الدولي تجاه ما يحدث، ورفعوا الأحذية تعبيراً عن غضبهم، وتنديداً بالدعم الأمريكي لكيان الاحتلال، كما رفعوا علمي فلسطين والأردن، ولافتات تؤكد استنكار العدوان واستهداف الأطفال والنساء والشيوخ ودور العبادة والمدارس والمستشفيات.

وطالبوا المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ووقف حرب الإبادة والتهجير القسري، "التي تتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية، وقيم حقوق الإنسان".

اليمن: "تحالف حماية السفن الإسرائيلية لا يرهبنا"

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء، الجمعة، تظاهرات حاشدة، نُظِّمت تحت شعار "تحالف حماية السفن الإسرائيلية لا يرهبنا"، تأكيداً للموقف الشعبي اليمني الرافض لتحالف "حارس الازدهار"، الذي أنشأته الولايات المتحدة الأميركية في البحر الأحمر، لحماية السفن "الإسرائيلية" بمشاركة 20 دولة بينها دول عربية.

وحذّر بيان "مسيرات صنعاء"، من أن أي عمل عدائي ضدّ الشعب اليمني وموقفه المناصر لفلسطين، "لن يمر من دون رد"، مؤكداً أنّ الشعب اليمني لطالما انتظر "المعركة المباشرة مع الأميركيين والإسرائيليين، ليكون له شرف المواجهة".

كما جدّد البيان تحذير صنعاء للدول التي "يتم الدفع بها في تحالف حماية السفن الإسرائيلية، سواء كانت ظاهرة أم مستترة".

كما شهدت محافظتا صعدة وريمة، مظاهرات حاشدة، تحت الشعار نفسه، حيث أكد المتظاهرون "جاهزية الشعب اليمني لكل الخيارات والاحتمالات، في حال أي مواجهة مع العدوان الإسرائيلي - الأميركي على اليمن".

وجدّد المتظاهرون دعمهم قرارات القيادة اليمنية والقوات المسلحة (التابعة لجماعة أنصار الله) ، التي نفّذت عدداً من العمليات ضدّ أهداف "إسرائيلية" في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضدّ سفن "إسرائيلية" في البحر الأحمر وأخرى متوجّهة إلى موانئ الاحتلال.

البحرين: "مع فلسطين وضد التطبيع"

وفي العاصمة البحرينية المنامة، شارك عشرات البحرينيين تحت شعار "مع فلسطين وضد التطبيع" في وقفة ترفض مشاركة البحرين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة "الأمريكية" في البحر الأحمر لحماية ملاحة السفن "الإسرائيلية" من استهداف جماعة "أنصار الله" اليمنية، كما طالب المشاركون في الوقفات بالإفراج الفوري عن الأمين العام جمعية العمل الوطني الديمقراطي (واعد) ابراهيم شريف الذي اعتقتله السلطات البحرينية قبل يومين، على خلفية دعوته إلى رفض مشاركة البحرين في التحالف الدولي بالبحر الأحمر.

ودعا بيان للمبادرة الوطنية البحرينية الحكومة إلى "النأي بنفسها عن الدخول في مثل هذه التحالفات المشبوهة التي يرفضها الشعب البحريني بكل مكوناته الايدلوجية والمذهبية والسياسية ويدينها بأشد العبارات، ويرفض أن تكون القواعد العسكرية الأجنبية في البحرين منطلقًا لأي عدوان يخدم المصالح الصهيونية".

عشرات المدن المغربية تتظاهر لأجل غزة

وأيضاً، تتواصل المظاهرات في كافة المدن المغربية، حيث لا تكاد توجد مدينة في المغرب إلا وشهدت وقفات أو مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، وسط تواصل الدعوات لاستمرار المظاهرات خلال يومي السبت والأحد القادمين.

ومنذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، لم تتوقف المظاهرات في مدن المغرب والتي تأتي عادة بدعوة من الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع والمؤلفة من أحزاب إسلامية ويسارية ونقابات عدة، وتنشط الجبهة في مناهضة سياسة التطبيع التي بدأها المغرب منذ عام 2020 في إطار ما يسمى "اتفاقات أبراهام"، ورغم تعرض عدد من الناشطين للاعتقالات والملاحقة من السلطات إلا أن زخم مظاهرات التضامن مع غزة وفلسطين ورفض التطبيع لا يخفت في المدن المغربية.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد