4 من5 جائعين في العالم يتواجدون غزّة

الخارجية الفلسطينية تطالب الأمم المتحدة إعلان قطاع غزّة منطقة مجاعة

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023

طالبت وزارة الخارجية في حكومة السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء 26 كانون الأوّل/ ديسمبر، الأمم المتحدة، الإعلان رسمياً أنّ قطاع غزّة يعاني مجاعة حقيقية تهدد حياة سكانه بالموت.

ودعت الوزارة في بيان صادر عنها، مجلس الأمن الدولي، تحميل " إسرائيل" مسؤولية الإبادة باستخدام المجاعة، وتنفيذ القرار (2720) بأسرع ما يمكن، لوضع حد للمجاعة التي تنتشر في قطاع غزة.

واستندت الخارجية إلى تقارير صادرة عن هيئات أممية ودولية، مختصة بقضية الغذاء والتغذية حول العالم، واجمعت على أنّ أهالي قطاع غزّة يعانون نقصاً عاماً وحاداً في الغذاء، ومن تلك التقارير ما هو صادر عن منظمة الصحة العالمية ومديرها العام، او وكالة "أونروا"، وكذلك تقارير صدرت عن " يونيسيف" والأمين العام للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، فضلاً عن تقارير وزارة الصحة والهلال الأحمر، والتي تؤكد انتشار الجوع على نطاق واسع.

اقرأ/ي ايضاً: مؤشرات الجوع في قطاع غزّة تقفز إلى 90% وسط تحذيرات دولية من المجاعة

وأكدت تلك التقارير، أنّ أكثر من نصف مليون شخص يتضورون جوعاً، وأنّ 4 من كل 5 جائعين في العالم يتواجدون في قطاع غزّة، حسبما صرّح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في وقت سابق، وأنّ 95% من أطفال قطاع غزّة لا يتوفر لهم الحليب والغذاء المناسب ومصابون بسوء تغذية.

واستعرض بيان الوزارة المزيد من الأرقام، ومنها تعرض نحو 1.9 مليون نازح في مراكز الإيواء للجوع الشديد لنقص الغذاء والرعاية، فضلاً عن أوضاع 50 ألف امرأة حامل في تلك المراكز دون رعاية صحية ولا ماء ولا دواء، لإضافة إلى 80% من الأطفال يعانون من سوء التغذية.

اقرأ/ي أيضاً: 335 ألف طفل في غزة معرضون لخطر الوفاة جراء سوء التغذية

وأكّدت الوزارة، أنّ ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في هذا الإطار ليس جوعاً وتجويعاً فقط، وإنما هو مجاعة حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى تهدد حياة السكان بخطر الموت جوعاً.

وتابعت، أنّ أعداداً يومية بدأت تموت بالفعل بسبب الجوع، كما أكّدت أنّه وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الأمم المتحدة فإن الفلسطينيين في قطاع غزة يتعرضون للمجاعة ومخاطرها وانتشار سوء التغذية.

كما حملّت الوزارة، حكومة الكيان "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتشار المجاعة في قطاع غزة، وأكّدت أنّ "دولة الاحتلال تمعن في إبادة شعبنا، ليس فقط بالقصف الوحشي والتدمير والقتل والإعدام المباشر، وإنما أيضا بالإبادة بالمجاعة."

ووصفت الخارجية في بيانها " إسرائيل" بأنها دولة احتلال وحصار وفصل عنصري (أبرتهايد)، وهي المسؤولة أولاً وأخيراً عن جميع أشكال الإبادة التي ترتكبها بحق شعبنا بما فيها المجاعة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد