شارك عشرات الآلاف من الأتراك، صباح الإثنين، في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة فوق جسر غلاطة بمدينة اسطنبول، تزامناً مع إحيائهم لذكرى "شهداء الجيش التركي".

ونظم المسيرة كل من "منصة الإرادة الوطنية" تحت رعاية "وقف شباب تركيا".

وعقب صلاة الفجر، انطلقت المسيرة التي حملت اسم "الرحمة لشهدائنا والدعم لفلسطين واللعنة على إسرائيل" من عدد من مساجد منطقة الفاتح، بينها "آيا صوفيا"، و"السلطان أحمد"، و"السليمانية"، و"أمين أونو"، إلى جسر غالاطة المطل على مضيق البوسفور.

وفوق الجسر أقيمت منصات، ورفع آلاف المشاركين لافتات كتبت عليها عبارات مناصرة لغزة، ومنددة بحرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة على الفلسطينيين منذ نحو 3 أشهر.

وردد المتظاهرون في الساحة هتافات داعمة للفلسطينيين طالبوا فيها بوقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة، وهتافات من قبيل "إسرائيل المجرمة ارحلي عن فلسطين" و"دماؤنا وأرواحنا فداء للأقصى" و"سلام لحماس ماضون في المقاومة" و"الشهداء أحياء والوطن لا يقسّم".

فيما رددت مجموعة تحمل لافتات مكتوبة باللغات التركية والعربية والإنجليزية التكبيرات بشكل متكرر.

مسيرة على جسر غلاطة.jpg

وجاءت المسيرة التضامنية في الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة لليوم الـ 87 على التوالي، وخلّفت 21978 شهيداً، أغلبهم من الأطفال والنساء، وتجاوز عدد الجرحى 56697 جريحاً، إضافة إلى آلاف المفقودين، ومئات الآلاف من النازحين، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية بفعل شحّ المواد الطبية والمساعدات الغذائية.

وشارك في المسيرة وزيرا الشباب والرياضة "عثمان أشقن باك" والصحة "فخر الدين قوجة" والرئيس السابق للبرلمان التركي "مصطفى شنطوب" ونواب برلمانيون،

وبحسب منظمي الفعالية، شارك في المسيرة الشعبية 308 منظمات أهلية، ونحو 250 ألف مشارك آخرين.

واستعدت مدينة إسطنبول لاستقبال العام الجديد 2024 بمسيرة شعبية تضامناً مع قطاع غزة وتنديداً بال الإسرائيلية عليها وإحياءً لذكرى شهداء الجيش التركي.

وفي السياق، شهدت ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، الأحد، مظاهرة حاشدة تنديداً بحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة.

وتجمع أتراك في حديقة كيركاياك للمشاركة في المظاهرة التي نظمتها منصة القدس ومنصة دعم فلسطين، وأطلق على المظاهرة اسم "الرحمة لشهدائنا والدعم لفلسطين والإدانة لإسرائيل".

ورفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية وأطلقوا هتافات مؤيدة لفلسطين ومنددة بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب في قطاع غزة.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد