أولى جلسات المحكمة في 11 الشهر الجاري

دعم واسع لدعوى جنوب أفريقيا لمحاكمة "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية

الجمعة 05 يناير 2024
محكمة العدل الدولية، صورة أرشيفية- AFP
محكمة العدل الدولية، صورة أرشيفية- AFP

تعقد محكمة العدل الدولية يوم الخميس 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، أولى جلساتها للنظر بالدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال "الإسرائيلي" على خلفية ارتكاب الأخيرة جرائم إبادة جماعية في حربها المتواصلة لليوم 91 على قطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، باسم كلايسون مونيلا، عبر منصة "إكس" أنه "من المقرر أن تنطلق الجلسة الأولى للمحاكمة بمدينة لاهاي الهولندية، وتتواصل يومي 11 و12 كانون الثاني/يناير، الجاري".

وفي سياق متصل، وقع اليوم الجمعة، 05 كانون الثاني، 2024، نحو ٧٠ ألف شخص حول العالم عريضة إلكترونية، لدعم قضية جنوب إفريقيا من مختلف دول العالم لمحاكمة دولة الاحتلال؛ بسبب جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال الموقعون، "نأمل أن يؤدي هذا الإجراء إلى شكل من أشكال العمل الدولي الذي يضع حداً لمعاناة سكان غزة، ويؤدي أيضاً إلى تحقيق العدالة بعد شهرين من جرائم الحرب المتواصلة التي ترتكبها "إسرائيل"، والتي أدت إلى مقتل 21 ألف فلسطيني".

دعم أردني لدعوة جنوب أفريقيا لمحاكمة الاحتلال في محكمة العدل الدولية 

وفي سياق دعوة جنوب أفريقيا لمحاكمة الاحتلال في محكمة العدل الدولية، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أمس الخميس، إن "الأردن يدعم الدعوة التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، وأن الوزارة تعمل على إعداد الملف القانوني اللازم لمتابعة ذلك، وتنسق مع الدول العربية والإسلامية".

واعتبر الصفدي، "منع إسرائيل إدخال ما يكفي من مساعدات إنسانية إلى غزة يأتي تنفيذاً لسياسة التجويع التي تستخدمها إسرائيل ضد الفلسطينيين في خرق واضح للقانون الدولي، وتمثل جريمة حرب أخرى تصدى لها الأردن بكل إمكاناته".

وقال الصفدي إن "الأردن كان بين أول من دعا في الأمم المتحدة إلى محاسبة إسرائيل ومحاسبة المسؤولين "الإسرائيليين" على جرائم الحرب التي ارتكبوها في غزة، وأضاف: "هناك 43 دولة عربية وإسلامية عضواً في اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لسنة 1948، وأحد قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة كان تكليف الأمانتين العامتين في الجامعة العربية، وفي منظمة التعاون الإسلامي من أجل إعداد الملفات القانونية، وبلورة جهد مشترك من أجل متابعة هذا الملف".

اقرأ/ي أيضاً  ترحيب فلسطيني بدعوى جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في وقت سابق من يوم الأربعاء الماضي، إن الولايات المتحدة لا ترى أي أعمال في غزة تشكل إبادة جماعية، وذلك بعدما بدأت جنوب أفريقيا إجراءات قضائية ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية تتعلق بالإبادة بسبب حربها على القطاع الفلسطيني.

وذكر ميلر، في مؤتمر صحافي اعتيادي، أن "هذه مزاعم يجب التحقق منها بعناية... نحن لا نرى أي أعمال تشكل إبادة جماعية. هذا ما حددته وزارة الخارجية".

وكانت جنوب أفريقيا قد طلبت من المحكمة يوم الجمعة إصدار أمر عاجل يعلن أن "إسرائيل" تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 في عدوانها الغاشم المتواصل على قطاع غزة منذ ثلاثة أشهر.

وعادة ما تحتاج المحكمة أسبوعاً أو اثنين لإصدار قرار في الإجراءات الطارئة بعد الجلسات. وقرارات المحكمة نهائية، لكنها لا تملك صلاحية تنفيذها.

 وكانت "إسرائيل" قد أعلنت أنها ستمثل أمام المحكمة للطعن في الاتهامات، في حين هاجمت وزارة خارجية الاحتلال في بيان لها، دولة جنوب أفريقيا متهمة إياها بدعم جماعة "إرهابية" في إشارة إلى حركة حماس، وقالت إن الدعوى أمام محكمة العدل الدولية، "لا تستند إلى أساس قانوني".

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تقريرا، أعدّه المحرر الدبلوماسي، باتريك وينتور، قال فيه إن "قرار إسرائيل الدفاع عن نفسها أمام المحكمة سيجعل من الصعوبة عليها تجاهل أي نتيجة سلبية"، مضيفا أن "طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر مؤقت لمنع "إسرائيل" من ارتكاب أفعال إبادة محتملة ووقف العمليات القتالية في المقام الأول أخذ طابعا ملحا ومتعلقا لم يكن معقولا قبل أسبوعين".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد