اقتحام لجامعة النجاح واعتقال قيادات طلابية

الاحتلال يعتقل 50 فلسطينيا بينهم طلبة فجراً ويقتل طفلين ليل أمس في الضفة الغربية

الإثنين 15 يناير 2024
الشهيدان سليمان كنعانوخالد حميدات
الشهيدان سليمان كنعانوخالد حميدات

شنّ جيش الاحتلال صباح اليوم الاثنين 15 كانون الثاني/ يناير، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلّة، طالت 50 فلسطينياً بينهم 25 طالباً من طلبة جامعة النجاح الوطنية بعد اقتحام حرمها، وذلك في استمرار انتهاكاته ضد مدن الضفة وقراها ومخيماتها، والتي شهدت تصعيداً إجرامياً يوم أمس الاحتلال طفلين فلسطينيين عند مدخل البيرة غرب رام الله.

وكان الاحتلال قد ارتكب جريمة بحق الطفلين الصديقين ليل أمس الأحد، سليمان محمد سليمان كنعان (17 سنة)، واستشهد جراء تلقيه رصاصة في القلب عند المدخل الشمالي للبيرة، والطفل خالد عامر حميدات (16 عاما)، إثر إصابته برصاصة أطلقها جيش الاحتلال في ذات المنطقة، فيما يواصل الاحتلال احتجاز جثمانه، حسبما أفادت وزارة الصحة يوم أمس.

وزارة التربية والتعليم نعت الشهيدين، الفتى سليمان كنعان وهو طالب في الصف الثاني عشر بمدرسة دير دبوان الصناعية في مديرية تربية رام الله والبيرة، والشهيد خالد حميدات وهو طالب في الصف الحادي عشر/ علمي، في مدرسة ذكور الأمير حسن الثانوية بمديرية تربية بيرزيت.

اقتحام لجامعة النجاح واعتقال قيادات طلابية

اليوم الاثنين، ركّز الاحتلال حملة الاعتقالات صباح اليوم، في مدينة نابلس المحتلّة، حيث اقتحم جيش الاحتلال حرم جامعة النجاح الوطنية في المدينة، واعتقل 25 طالبا من حرم الجامعة، بعد كسر اقفال البوابة والاعتداء على موجودات الحرم الجامعي.

مجلس الطلبة في الجامعة، أفاد بأنّ الاعتقالات شملت عدد من القيادات الطلابية، من بينهم رئيس مجلس الطلبة محمد سلامة، وممثل الكتلة الطلابية الإسلامية يمان دويكات، وممثل جبهة العمل الطلابي أغيد نصار.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة نابلس حيث جرى اعتقال 25 طالباً من حرم جامعة النجاح الوطنية، والتي شهدت اقتحام واسع، بعد كسر اقفال البوابة والاعتداء على موجودات الحرم الجامعي.

الجدير ذكره، أنّ الاعتقالات جاءت في وقت ينفذ فيه الطلبة اعتصاماً مطلبياً نقابياً منذ 26 يوماً، تجاه حكومة السلطة الفلسطينية، للمطالبة بتحسين ظروف الطلية وتنفيذ بعض المطالب المتعلقة بخدمة الطلبة.

وعرف من الطلبة المعتقلين، كلّ من محمد الزايد، ومحمود أبو زينة، ويامن شومان، وفهمي سوالمة، وأحمد أبو رجب، وعمير شلهوب، وناصر شرفا، ومحمد بيشاوي، ورأفت حرب، وزيد زيادة، ومحمد شنطور، وأحمد كعبي، وقتيبة عزام، وخالد مسعود، ومحمد الخليلي، وسعيد كحلة، وعز الدين صوصة، وحذيفة علان، وورد عبيد، ومجاهد عصيدة، وعبد الكريم شافعي، ومحمد خياط.

image_processing20240115-1606272-h5qd2r.webp
الطلبة المعتقلون

ووزع الاحتلال " الإسرائيلي" بقية الاعتقالات على مناطق الخليل وجنين ورام الله وطوباس والقدس المحتلّة، حسبما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، واليت اشارت إلى أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وقامت قوات الاحتلال باقتحام منازل الأسرى نائل البرغوثي، ومراد البرغوثي، وربيع البرغوثي، في بلدة كوبر/رام الله وفتشتهم وخربت محتوياتهم، وقامت بمصادرة مركبات ومقتنيات وأموال لعوائل بعض الأسرى. حسبما وثّقت الهيئة.

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ارتفعت حصيلة الاعتقالات منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت من العام 2023 المنقضِ، إلى أكثر من (5930)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد