الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت مخيمي العين وشعفاط

الإثنين 05 فبراير 2024
لحظة انسحاب قوات الاحتلال من مخيم العين للاجئين الفلسطينيين بنابلس
لحظة انسحاب قوات الاحتلال من مخيم العين للاجئين الفلسطينيين بنابلس

نفذ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" سلسلة من الاقتحامات شملت عدة مناطق في الضفة الغربية والقدس المحتلّة، ومن ضمنها مخيم العين غرب مدينة نابلس وشعفاط شمال القدس المحتلّة.

وطالت حملات الاعتقال نحو 28 فلسطينياً، وذلك في إطار تصعيد الاحتلال حملاته على مناطق الضفة الغربية بالتوازي مع بدء حرب الإبادة على قطاع غزّة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت.

وفي نابلس المحتلة، اقتحم جيش الاحتلال مخيم عين بيت الماء شمال غرب المدينة، تحت وابل كثيف من الغطاء الناري وقنابل الدخان، وحاصر منزلاً وسط المخيم، وداهم آخر، واعتقل سليم جبريل ولطفي عرفات، حسبما نقلت مصادر محليّة.

شاهد الخراب الذي خلفته قوات الاحتلال داخل المنزل الذي حاصرته واقتحمته في مخيم العين بنابلس

وشهد مخيم العين ومحيط مدينة طولكرم شمال الضفة المحتلّة، مواجهات اندلعت بين مقاومين وجيش الاحتلال، وقالت كتائب شهداء الأقصى إنها خاضت اشتباكات مسلحة عنيفة مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" التي اقتحمت مخيم العين شمال غرب نابلس، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

وفي مخيم شعفاط شمال القدس المحتلّة، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين، شابين من أبناء المخيم، وهما كرم مفارجة، ومعتز أبو ميالة، بعد مداهمة منزليهما وسط المخيم.

وفي رام الله المحتلّة وبلدة البيرة، شنّ الاحتلال حملة اعتقالات شملت 10 فلسطينيين بينهم امرأة، واقتادت كلّ من السيّدة سماهر طلال حامد (45 عاما)، وإسلام عايد فليح (30 عاما)، والطفل ليث أنور صلاح (17 عاما)، وعبد الرحمن رائد عبد الله (19 عاما)، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وفي غرب رام الله، اعتقل جيش الاحتلال الشاب محمود عمر حسين بيتللو (30 عاما) من قرية خربة بني حارث غرب المدينة، ومن بلدة بيتونيا اعتقل الطبيب أحمد رمزي بعد مداهمة منزله، وداهمت قوّة من جيش الاحتلال بلدة بيتين شرق رام الله، واعتقلت الشقيقين وأحمد نواف جرابعة، كما اعتقلت الشاب عمر يوسف هوشة (23 عاما) من بلدة بيرزيت شمالا، والشاب أحمد حلمي أبو قرع (18 عاما) من المزرعة الغربية، ووليد حسين دار على من قرية برهام شمال غرب رام الله.

وفي مدينة طوباس المحتلة، داهم جيش الاحتلال المدينة فجراً، وسط مواجهات اندلعت مع مقاومين فلسطينيين الذين تصدوا لجيش الاحتلال بالأسلحة الرشاشة والعبوات محليّة الصنع، بحسب بلاغ عسكري صدر عن كتائب شهداء الأقصى.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، باعتقال جيش الاحتلال الأسيرين المحررين كمال بني عودة وسامح عزات حامد دراغمة في طوباس، وخربت محتويات منزليهما، واستولت على مبلغ 20 ألف شيكل من منزل الأسير دراغمة.

وشملت اقتحامات الاحتلال الاثنين، بلدة عرابة جنوب جنين المحتلّة، حيث اعتقلت الأسير المحرر ماهر الأطرش وابنه يزن والشاب رافع مضيه، واحتجزت 10 أسرى محررين، طارق قعدان، ومحمد شيباني، ومصطفى شيباني، وكامل كعقور، وإبراهيم دحبور، ومحمد الطاهر، ورامي لحلوح، وجعفر عز الدين، وهاني أبو سارة، ورائد أبو جلبوش، قبل إطلاق سراحهم بعد ساعات.

كما اعتقل جيش الاحتلال، الفلسطيني نسيم القواسمة من الخليل المحتلّة بعد مداهمة منزله في حي أبو دعجان وسط المدينة، واقتحم الجيش بلدة بيت آمر شمال المدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين شبان البلدة وجيش الاحتلال الذي استخدم قنابل الغاز بكثافة وقنابل الصوت.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عن ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى أكثر من (6540)، وتشمل الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وذكّرت الهيئة، باستمرار جريمة الإخفاء القسري التي نفذها الاحتلال بحق معتقلي قطاع غزة بعد مرور 122 يومًا من بدء حرب الإبادة، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدّولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتّى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد