ناقشوا قضايا تخص المخيمات في لبنان كجباية فواتير الكهرباء

اجتماع فلسطيني - لبناني لمناقشة تداعيات تعليق تمويل "أونروا"

الأربعاء 07 فبراير 2024

ناقشت الفصائل الفلسطينية في لبنان ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في اجتماع بمقر اللجنة في السرايا الحكومي ببيروت ظهر اليوم الأربعاء 7 شباط/ فبراير، تداعيات تعليق 19 دولة على رأسها الولايات المتحدة مساهماتها المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وقضايا أخرى تخص المخيمات الفلسطينية في لبنان، ومنها مسألة جباية الكهرباء.

وترأس وفد الفصائل الفلسطينية أمين سر منظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات الاجتماع مع رئيس لجنة الحوار الدكتور باسل الحسن، وتناول الاجتماع مخاطر تعليق تمويل وكالة "أونروا" على الواقع الحياتي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، في ظل الأزمات الاقتصادية الحادّة التي تعصف بهم وارتفاع معدلات الفقر في صفوفهم.

وناشد الحاضرون، الدول المانحة، التراجع عن قرار تعليق تمويل وكالة "أونروا" في أسرع وقت ممكن نظراً للتداعيات الخطيرة الناجمة عن هذا القرار، بحسب بيان صادر عن الاجتماع.

وجاء في البيان أن المجتمعين تطرقوا لمسألة حياد الوكالة التابعة للأمم المتحدة، "وأعربوا عن فهمهم لأهمية التزام الأونروا بمبادئ الحياد، واتفقوا على دعم جهود الوكالة مع فهمهم أيضاً أن للاجئين الفلسطينيين الحق في التعبير عن أنفسهم كشعب فلسطيني لديه تطلعات وطنية".

وأكّد المجتمعون، على استمرار التعاون المشترك بين لجنة الحوار والفصائل الفلسطينية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الفترة المقبلة ضمن آليات محددة لمتابعة المسارات.

وناقشوا مسألة جباية فواتير الكهرباء في المخيمات، حيث جرى الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة ما تم التوافق عليه سابقًا، وتطوير المقترحات التي تم عرضها في الاجتماع.

وكانت لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني قد توصلت مع وكالة "أونروا" في تموز/ يوليو الفائت إلى اتفاق ينص على تركيب عدادات فردية في المخيمات الفلسطينية، مع ضرورة تنفيذ آلية دقيقة يتم الاتفاق عليها لجباية الفواتير بالتنسيق مع "أونروا" وشركة كهرباء لبنان.

وكان من المقرر، أن يجري تنفيذ الآلية خلال شهر آب/ أغسطس 2023، بحسب الاتفاق الذي تم بحضور المديرة العامة لوكالة "أونروا" في لبنان "دوروثي كلاوس، ومدير شركة كهرباء لبنان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد