المغرب شهدت 125 مظاهرة في 60 مدينة

تظاهرات ليلية حاشدة في المغرب والأردن والبحرين دعما لقطاع غزة

السبت 16 مارس 2024
 تظاهرة حاشدة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، دعما لـ قطاع غزة
 تظاهرة حاشدة في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، دعما لـ قطاع غزة

انطلقت عدة تظاهرات ليلية في مدن مغربية مختلفة في الجمعة الـ23، ضد حرب الإبادة المستمرة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 162 يوماً على قطاع غزة.

وخرجت مظاهرة في مدينة طنجة شمالي البلاد، تضامناً مع القطاع، وضد استهداف الفلسطينيين، وسياسة التجويع بحق الفلسطينيين، والتي أدت إلى استشهاد 27 فلسطينياً، أغلبهم من الأطفال

كما تظاهر الآلاف في مدينة جرسيف شرقي البلاد، بعد صلاة التراويح، فيما تظاهر الآلاف في مدن مغربية أخرى عقب صلاة الجمعة في أول جمعة من شهر رمضان المبارك.

وطالب المحتجون بإلغاء اتفاقات بلادهم التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي، واتخاذ موقف من سلطات بلادهم للوصول إلى وقف العدوان على القطاع، وإدخال المساعدات.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، قد أعلنت الجمعة، تنظيم 125 مظاهرة في 60 مدينة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ نحو نصف عام.

كما أفادت الهيئة في بيان بأن الشعب المغربي استمر في الحراك التضامني الداعم لغزة، فخرج في 125 مظاهرة في مختلف مدن المملكة، استجابة لنداء الهيئة الداعي إلى التظاهر.

ورفع المحتجون شعارات تندد بمجازر الإبادة الإسرائيلية واستهداف المدنيين بغزة والتجويع ومحاولات التهجير القسري لسكان غـزة، وبالصمت الدولي والعربي الرسمي تجاه ما يجري في القطاع المحاصر منذ 17 عاماً.

وأوضح البيان، أن من بين المدن التي شهدت مظاهرات: بني ملال ومكناس شمال البلاد، والدار البيضاء والجديدة في الغرب وتازة بالشرق.

وفي مدن العقبة وإربد والزرقاء شارك المئات في التظاهرة الحاشدة التي انطلقت بعد صلاة تراويح الجمعة الأولى من رمضان، تنديدا بالإبادة الجماعية التي يتعرّض لها قطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بمنع الجسر البري الذي ينقل بضائع من دول خليجية إلى الاحتلال الإسرائيلي عبر الأراضي الأردنية، وبإلغاء كافة الاتفاقيات التطبيعية، وعلى رأسها اتفاقات وادي عربة والغاز.

مظاهرة في محافظة العقبة في الأردن بعد صلاة تراويح الجمعة
مظاهرة بمدينة العقبة في الأردن، للتعبير عن تضامنهم مع أهالي قطاع غزة.

وفي العاصمة البحرينية المنامة نظمت الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع اعتصاماً ليل أمس أمام مقر الجمعية دعماً وإسناداً لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة مستمرة منذ 163 يوماً.

ندد المشاركون بدعم ومشاركة الولايات المتحدة الأميركية بحرب الإبادة على غزة، مطالبين سلطات بلادهم بإلغاء اتفاقات التطبيع.

يذكر أن إجمالي الشهداء الفلسطينيين بلغ أكثر من 31553 شهيداً و 73546 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بعد وصول 63 شهيداً و 102 إصابة للمستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفق وزارة الصحة بغزة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد