اتحاد المعلمين أعلن تصعيد الحراك..

اتحاد المعلمين في "أونروا" في لبنان يعلن مقاطعة إدارة الوكالة

الإثنين 01 ابريل 2024

أعلن اتحاد المعلمين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" المقاطعة الإدارية الكاملة مع إدارة "أونروا" المركزيّة في لبنان، ومع إدارة التّربية والتّعليم في مكتب الوكالة، ومع إدارات المناطق جميعِها ومع مديري التّعليم في المناطق التّربويّة؛ وذلك في تصعيد احتجاجي على خلفية إجراءات الوكالة العقابية بحق معلمين بسبب نشاطهما الوطني المتضامن مع قطاع غزّة.

وأشار الاتحاد إلى أنّه لا " مُراسلات ولا ردود على إيميلات ولا إعطاء معلومات وبيانات ولا حضور ورش عمل ولا الانخراط في تدريبات وبرامج." من جانب المعلمين والكوادر الإدارية في المدارس تجاه الإدارات المذكورة.

واستثنى الاتحاد من المقاطعة، المُختصّين التّربويّين ومُنسّقي الوحدات التّطويريّة، الذين يقومون بزيارة المدارس والقيام بواجبهم المهنيّ كالمُعتاد، واعتبرهم محلّ ترحيبٍ وتقدير.

وفي خطوات تصعيدية أعلن عنها، دعا الاتحاد إلى تنظيم وقفات تضامنيّة مع أهالي قطاع غزّة وضدّ المساس بالانتماء الوطنيّ، وذلك في جميع المدارس الخاضعة لنظام الفترَتين الصّباحيّة والمسائيّة، وذلك يومَي الأربعاء والخميس، 3 و4 نيسان/ أبريل الجاري، خلال الحصّتين الأخيرَتَين من الدّوام.

كما دعا الاتحاد، إلى تنظيم مسيرات طلّابيّة يوم السبت 6 نيسان/ أبريل في جميع المخيّمات في تمام السّاعة الحادية عشرة للفترة الصّباحيّة، والسّاعة الثّانية للفترة المسائيّة.

وأشار البيان، إلى تنفيذ اعتصامات داخل المدارس التي تقع خارج المخيّمات يوم 6 نيسان، في ذات توقيت التحرك، ويُصرف الطّلبة بعد ذلك، كما سيجري تنفيذ اعتصام داخل المدرسة مع إلقاء الكلمات عقب اعتصامي يومي 3 و4 في المدارس.

وجاء في بيان الاتحاد، " نؤكد ونحن في ظلال مناسبة يوم الأرض، أنّه لا مُساومة على انتمائنا الوطنيّ لقضيّتنا، ولا مُهادَنة في الوقوف إلى جانب الحقّ، ولا مُوادَعة إذا كان الثّمن أن نتنكَّر لشعبنا وننسلخ من جذورِنا."

وتابع:" وإنه بعد نجاح المرحلة الأولى من التّحرّكات الميدانيّة التي أقرّتها ونفّذتها معظم المرجعيّات الفلسطينيّة وعلى رأسها قوى التّحالف الفلسطينيّ؛ نستكملُ المرحلة الثّانية من التّحرّكات الميدانيّة التّصعيديّة وفقًا لما جاءَ في بيان القوى والفصائل الفلسطينيّة الوطنيّة والإسلاميّة، ونؤكّد أنّنا في اتّحاد المعلّمين ملتزمون بهذه المراحل؛ هذا مع حرصنا الشّديد على مصلحةِ طلّابنا وأبنائنا."

وكان "تحالف القوى الفلسطينية" قد أعلن عن خطة تحركات احتجاجية في كافة المخيمات والمناطق للأسبوع المقبل، وتشمل استمرار إغلاق مكاتب المناطق والمخيمات التابعة لـ "أونروا" بالإضافة إلى المكاتب الإدارية، ونصب خيمة اعتصام أمام تلك المكاتب والمراكز.

وأكد التحالف، استمرار الحراك الاحتجاجي تجاه إدارة وكالة "أونروا" ممثلة بالمديرة دوروثي كلاوس، واعتبرها "شخصاً غير مرغوب زيارتها لمخيمات اللاجئين."

اقرأي/ ايضاً: "تحالف القوى" يعلن استمرار الحراك تجاه "أونروا" بلبنان ويعلن خطة تصعيدية

وكانت "أونروا" قد اقرت إجراءات عقابية بحق رئيس اتحاد العاملين في الوكالة ومدير ثانوية دير ياسين فتح الشريف، والمعلم رائف أحمد الذي يشغل منصب نائب الرئيس. حيث أوقفت شريف لمدة 3 أشهر دون راتب، وأحالته للتحقيق، على خلفية تنظيم حملة تبرعات لإغاثة أهالي قطاع غزة، وهو ما اعتبرته الوكالة "خرقاً للحيادية"، ما أثار موجة غضب في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد