شارك الطلاب والمعلمون في جميع مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان خلال الحصتين الأخيرتين من دوام يوم الأربعاء 3 نيسان/ إبريل 2024 بوقفات داخل المدارس، تضامناً مع أهالي قطاع غزة، ورفضاً لسياسة إدارة الوكالة و"قراراتها التّعسّفيّة بحقّ موظِّفيها على خلفيّة انتمائهم الوطنيّ" بحسب ما جاء في بيان لاتحاد معلمي الوكالة الذي دعا إلى هذه الوقفات.

وقال الاتحاد في خبر صحفي صادر عنه وصل بوابة اللاجئين الفلسطينيين نسخة منه: إن مجموعة من الكلمات الدّاعية إلى التّفاعل مع أهالي قطاع غزة ألقيت خلال الوقفات، فيما رفعت مجموعة لّافتات تندد بقرارات إدارة "أونروا" الأخيرة بحقّ موظّفيها.

تأتي هذه الوقفات كرد من اتحاد المعلمين على فصل رئيس الاتحاد ومدير ثانوية دير ياسين في مخيم البص فتح الشريف لمدة ثلاثة أشهر دون راتب وإحالته للتحقيق على خلفية مشاركته في تنظيم حملات إغاثة للفلسطينيين المدنيين المنكوبين في قطاع غزة جراء حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة عليهم منذ 180 يوماً.

ورفع الأطفال في المدارس صوراً لأقرانهم الذين ارتقوا في الحرب على غزة، وصور المعلمين فتح الشريف ورائف الأحمد، دعماً لهما في وجه الإجراءات العقابية بحقهما من قبل إدارة الوكالة

وتمنع إدارة "أونروا" إقامة أي فعاليات وطنية فلسطينية في مؤسساتها ومدارسها تحت تبرير "سياسة الحياد" التي تتبعها، كما تفرض على موظفيها الفلسطينيين عدم التصريح بمشاعرهم الوطنية أو التعبير عن انتمائهم لفلسطين أو المشاركة في نشاطات وطنية تحت ذات المبرر، وهو ما جرى مع الشريف الذي واجه عقوبات من قبل الإدارة لتضامنه مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

ودعا اتّحاد المعلّمين إلى استكمال التّحرّكات التّصعيديّة من خلال تنظيم وقفات تضامنيّة الخميس 4 نيسان / إبريل 2024 آخر حصّتين من الدّوام في جميع مدارس "أونروا" بلبنان في الفترتين الصّباحيّة والمسائيّة.

كما أعلنت اللجنة الأهلية في مخيم البص بصور استمرار الإضراب في مدراس المخيم حتى تتراجع إدارة "الانروا" في لبنان عن قراراتها "الظالمة" بحق المعلمين، وذلك تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور.

اقرأ/ي أيضاً: "تحالف القوى" يعلن تصعيد الحراك تجاه "أونروا" بلبنان

وتشهد جميع المخيّمات مسيرات طلّابيّة يوم السبت 6 نيسان/ أبريل في تمام السّاعة الحادية عشرة للفترة الصّباحيّة، والسّاعة الثّانية للفترة المسائيّة.

وسبق أن علن اتحاد المعلمين عن المقاطعة الإدارية الكاملة مع إدارة "أونروا" المركزيّة في لبنان، ومع إدارة التّربية والتّعليم في مكتب الوكالة، ومع إدارات المناطق جميعِها ومع مديري التّعليم في المناطق التّربويّة؛ وذلك في تصعيد احتجاجي على خلفية إجراءات الوكالة العقابية بحق معلمين بسبب نشاطهما الوطني المتضامن مع قطاع غزة.

اقرأ/ي الخبر: اتحاد المعلمين في "أونروا" في لبنان يعلن مقاطعة إدارة الوكالة

ويتصاعد الاحتجاج الشعبي والنقابي الفلسطيني في المخيمات، تجاه إدارة وكالة "أونروا" منذ مطلع شهر آذار/مارس الفائت، على خلفية توقيف مدير ثانوية دير ياسين في مخيم البص فتح الشريف عن العمل، وشهدت المخيمات إضرابات ومسيرات شعبية عدة.

اقرأ/ي أيضاً: إدارة "أونروا" في لبنان تواجه حراكاً احتجاجياً غاضباً واسعاً.. فهل تستجيب للمطالب؟

واستكملت القوى الوطنية والنقابية في المخيمات وخارجها، التحركات الاحتجاجية التي أعلنت استمرارها منذ أمس الأول الإثنين، وأغلقت الأربعاء 3 نيسان/ أبريل، مقر وكالة "أونروا" الرئيسي في بيروت، والمكاتب الإدارية للوكالة في منطقة صيدا جنوبي لبنان باستثناء قسم الصحة والمدارس وحافلات نقل الطلاب إلى مركز "سبلين" وقسم الشؤون الاجتماعية.

كما تم إغلاق المكتب الرئيسي للوكالة في منطقة البقاع، في إطار التحركات الاحتجاجية على توقيف المعلم فتح الشريف عن العمل، وتطبيقاً لبرنامج الاحتجاج الذي أعلنه "تحالف القوى الفلسطينية" وتبناه اتحاد المعلمين والعاملين في الوكالة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد