أسبوع جديد من التصعيد ضد إدارة "أونروا" في لبنان على خلفية قضية فتح الشريف

الإثنين 15 ابريل 2024
وقفة في مدرسة نهر الأردن بمخيم البداوي شمالي لبنان
وقفة في مدرسة نهر الأردن بمخيم البداوي شمالي لبنان

أعلن كلّ من "تحالف القوى الفلسطينية" الذي يضم الفصائل الوطنية والإسلامية خارج منظمة التحرير واتحاد المعلمين لدى وكالة "أونروا" في بيانين منفصلين الاستمرار بالتحركات الاحتجاجية ضد إدارة وكالة "أونروا" في لبنان، إلى حين التراجع عن قرار توقيف المدّرس ورئيس اتحاد معلمي "أونروا" في لبنان فتح الشريف، على خلفية مشاركته بنشاط وطني إنساني لإغاثة أهالي قطاع غزة، ما اعتبرته إدارة الوكالة "خرقاً لسياسة الحيادية التي تنتهجها".

ونُفّذت اليوم الاثنين 15 نيسان/ أبريل، أولى الفعاليات الاحتجاجية المعلن عنها للأسبوع الجاري، وتمثلت بإغلاق المكاتب الإدارية للوكالة في المناطق كافة بما فيها مكتب بيروت الإقليمي، وتنظيم وقفات للمعلمين والطلاب خلال الحصتين الأخيرتين من الدوام الدراسي في مدارس الوكالة كافة.

وقفات في مدارس الاونروا بمخيم الجليل الاثنين 15 نيسان.jpg
وقفات في مدارس وكالة "أونروا" بمخيم الجليل

وكان تحالف القوى الفلسطينية في لبنان – المكون من فصائل لا تنضوي في إطار منظمة التحرير-، قد أعلن في بيان أمس الأحد 14 نيسان/ إبريل، الاستمرار في إغلاق المكاتب الإدارية التابعة لـ "أونروا" في المخيمات والمناطق كافة بما فيها المكتب الإقليمي في العاصمة بيروت.

وأشار التحالف إلى استثناء المدارس والعيادات وقسم البيئة والتنظيفات من الإغلاق "حالياً ومؤقتاً، حتّى تحقيق المطالب المشروعة، والتأكيد على أن المدير العام للوكالة في لبنان دوروثي كلاوس غير مرغوب فيها في المخيمات ومؤسسات الأونروا" بحسب بيانه.

وأوضح البيان، أنّ قرار استمرار التصعيد ضد إدارة الوكالة، جاء بعد عدة أسابيع من تحركات احتجاجية، سلمية وحضارية، على خلفية معاقبة المعلم فتح الشريف، على انتمائه الوطني لقضية شعبه العادلة، مشيراً إلى أنّ معاقبة الأستاذ الشريف جاءت قبل التدقيق بالمعلومات والادعاءات وإجراء تحقيق شفاف نزيه.

من جهته، أيّد اتحاد المعلمين لدى وكالة "أونروا" في لبنان قرار تحالف القوى الفلسطينية، وقرارات اللجان الشعبية والقوى الأهلية بالاستمرار في الحراك، وأعلن تماشيه معها، وأوضح في بيان له، تفاصيل تحركات المعلمين وطلاب المدارس خلال الأسبوع الجاري.

وأعلن الاتحاد تصعيد المقاطعة الإدارية الشاملة لـ "أونروا" لتشمل "مقاطعة زيارات الزّملاء الموجّهين إلى المدارس، وكذلك زيارات وحدة ضمان الجودة"، وهي بنود كان قد استثناها الاتحاد في اعلان المقاطعة الذي صدر مطلع الشهر الجاري، ما يعني بلوغه المقاطعة الإدارية والعامة الكاملة مع الوكالة.

اقرأ/ي ايضاً: اتحاد المعلمين في "أونروا" بلبنان يعلن مقاطعة إدارة الوكالة

وأشار الاتحاد، إلى شروعه بوقفات للطلاب والعلمين داخل المدارس سواء ذات الدوم الصباحي أو المسائي، خلال الحصيتين الأخيرتين، في أيّام الإثنين - الثلاثاء - الأربعاء (15-16-17 نيسان/أبريل)، وبعدها يتم صرف الطلاب إلى بيوتهم.

أما يوم الخميس (18 نيسان/ إبريل) فقرر الاتحاد تنظيم وقفة حاشدة أمام مكتب وكالة "أونروا" الإقليمي في بيروت، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.

كما شدد الاتحاد، على الاستمرار في الأنشطة التضامنية الداعمة لأهالي قطاع غزة بوجه حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة، مشيراً إلى أنّ الفعاليات في المدارس ستتضمن كلماتٍ تتمحور حول التّضامن مع غزة، والتّمسّك بالهوية الفلسطينية الوطنية والتّشبُّث بالانتماء إلى الأرض والجذور.

وكان اتحاد المعملين في الوكالة، وقوى فصائلية وأهلية في المخيمات، قد بدأت حراكها تجاه إدارة "أونروا" منذ مطلع آذار/ ماس الفائت، رداً على توقيف المعلم فتح الشريف لمدة 3 أشهر دون راتب وإحالته للتحقيق، وذلك لتنظيمه حملة تبرعات لدعم أهالي قطاع غزة في مواجهة حرب الإبادة والتجويع "الإسرائيلية" المتواصلة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد