شهدت العاصمة الأردنية عمّان ومدينة البقعة شمال العاصمة، تظاهرات شعبية حاشدة بعد صلاة اليوم الجمعة 26 نيسان/ أبريل، في إطار الفاعليات الأردنية الشعبية المساندة لأهالي قطاع غزّة بوجه حرب الإبادة "الإسرائيلية"، والداعمة للمقاومة الفلسطينية في تصديها لغزو القطاع الذي دخل شهره السابع، وهتفت للمقاومة في مخيم نور شمس والضفة الغربية.

آلاف الأردنيين شاركوا في المسيرة الحاشدة التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني في وسط العاصمة عمان بدعوة من فاعليات شعبية وسياسة، نددوا فيها بالصمت العربي تجاه مجازر الاحتلال، ودعوا الشعوب العربية للانخراط في التظاهر الحاشد للضغط على أنظمتهم، لوقف حرب الإبادة المتصاعدة.

وندد المتظاهرون باعتداءات الاحتلال على أهالي الضفة الغربية في المدن والبلدات والمخيمات، وأطلقوا هتافات داعمة للمقاومة في قطاع غزّة، ونظيرتها في مخيمات الضفة الغربية، وخصوصاً في مخيم نور شمس الذي يتعرض لاعتداءات متكررة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، ورفعوا شعار "من مخيم نور شمس إلى خيار المقاومة حتى التحرير".

واستنكر المشاركون دور الولايات المتحدة في دعم كيان الاحتلال "الإسرائيلي" بالسلاح والمال، ووجهوا التحيات لطلبة الجامعات الأمريكية الذين يخوضون حراكاً جامعياً رافضاً لاستمرار الحرب، ويدعوا الإدارة الأمريكية للتوقف عن دعم كيان الاحتلال.

وأكّد التظاهرة، رفض الشعب الأردني للتطبيع مع كيان الاحتلال، وطالبوا حكومة بلادهم بإلغاء كافة اتفاقيات التطبيع والتعاون الاقتصادي مع "إسرائيل" المتمثلة باتفاقية وادي عربة، واتفاقيات الغاز والكهرباء وسواها.

كما ندد المتظاهرون، بقمع السلطات الأردنية للتظاهرات المناهضة للاحتلال أمام السفارة "الإسرائيلية" في عمان، والتي تصاعدت خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري، وأسفرت عن اعتقال عدد من الشبان الأردنيين المشاركين، وطالبوا بالإفراج الفوري عمّن بقوا قيد الاعتقال، ومنهم المهندس ميسرة ملص والباحث في شؤون القدس زياد ابحيص والتربوي أيمن صندوقة.

اقرأ/ي أيضاً: العفو الدولية تطالب الأردن بالإفراج عن المعتقلين والتوقف عن قمع المظاهرات المؤيدة لفلسطين


وفي مدينة العقبة شمال العاصمة، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد "أبو حويلة" في المنطقة العاشرة في المحافظة، دعما للمقاومة الفلسطينية في كلّ من الضفة الغربية وقطاع غزّة كافة الأراضي المحتلّة.

وندد المشاركون بدعم الأنظمة العربية لحرب الإبادة "الإسرائيلية" من خلال الصمت أو التواطؤ، عبر إبرام اتفاقيات تطبيع، ودعوا الحكومة الأردنية لإلغاء كافة اتفاقيات التعاون مع كيان الاحتلال " الإسرائيلي".

كما شهدت مدينة "الرصيفة" في محافظة الزرقاء شمال شرق عمّان، مسيرة شعبية حاشدة انطلقت من أمام مسجد "آمنة بنت وهب" دعماً لخيار المقاومة في فلسطين المحتلّة، ورفعت شعار " من نور شمي إلى خيار المقاومة حتّى التحرير"، في تأكيد على أنّ خيار المقاومة هو الخيار الاستراتيجي في مواجهة الاحتلال من مخيمات الضفة حتى قطاع غزّة وكل فلسطين.

5.1.jpg

وشارك المئات في محافظة إربد شمالي الأردن، بمسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام المسجد الهاشمي وسط المدينة، تنديدا بالإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة منذ أكثر من (200) يوم.

وأكد المشاركون في المسيرة، دعمهم خيار المقاومة الفلسطينية المسلّحة، ودعوا الشعوب العربية إلى دعم قطاع غزة، كما طالب المشاركون حكومة بلادهم إلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز.

كما شهدت مدينة "الكرك" وقفة عقب صلاة الجمعة أمام مسجد " مؤتة"، رفعت شعارات مماثلة في إطار التظاهرات المساندة لأهالي قطاع غزّة والمقاومة الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد