طلاب في جامعتي "أوكسفورد" و"كامبردج" ينضمّون للاحتجاج من أجل غزة

الثلاثاء 07 مايو 2024

أقام طلاب بريطانيون في جامعتي "أوكسفورد" و "كامبردج" مخيمين احتجاجيين دعماً لقطاع غزة في حرمي الجامعتين، أمس الاثنين، 6 أيار/ مايو، أسوة بأقرانهم في الجامعات الأمريكية وتضامناً مع حراكهم المطالب بوقف حرب الإبادة على قطاع غزة.

وأقام الطلبة مخيمات فيما أسموها بـ "المنطقة المحررة" أمام متحف "بيتس ريفرز" في أكسفورد وخارج كلية "كينجز" في كامبردج، وفقاً لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وأكد الطلاب، وهم يقفون أمام الخيام رافعين على بعضها العلم الفلسطيني، أنهم "ينضمون إلى 100 جامعة في أنحاء العالم للاحتجاج على الحرب الإسرائيلية ضد غزة"

وفي بيان مشترك، صدر عن حركتين طلابيتين مؤيدتين لفلسطين، أكدت كلّ من "أكسفورد أكشن من أجل فلسطين" و"كامبريدج من أجل فلسطين" رفضهما لتواطؤ جامعتيهما في جرائم الحرب "الإسرائيلية" ضد الشعب الفلسطيني، مطالبتين بعدم استمرار تحقيق أرباح الجامعتين على حساب حياة الفلسطينيين.

وطالب المتظاهرون الجامعتين، بقطع العلاقات المالية بين جامعاتهم والأكاديميات في "إسرائيل" بعد الحرب على غزة، كما أكّدوا أنهم يقفون في خيام عليها العلم الفلسطيني أسوةً بطلبة 100 جامعة في أنحاء العالم للاحتجاج على الحرب "الإسرائيلية" في غزة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الطالبة في جامعة اسكفورد "سوزي ولسون" (19 عاماً):" إنّه من خلال تنظيم احتجاجات طلابية مماثلة لما يحدث في الجامعات الأمريكية، نظهر قوة موحدة نكون فيها متحدين معهم، متحدين مع غزة ومتحدين مع هذه الحركة في جميع أنحاء العالم".

من جهته، قال المتحدث باسم جامعة "أكسفورد" في تصريح له: إنّ الإدارة كانت على علم بالمظاهرة، مضيفاً: "تحترم حق طلابنا وموظفينا في حرية التعبير في شكل احتجاجات سلمية" وأنّه "لا يوجد مكان للتعصب في جامعة أكسفورد"، على حد تعبيره.

يأتي ذلك، في سياق تصاعد الحراك الطلابي في جامعات أمريكية وأوروبية، حيث انضمت جامعات عدّة منذ أمس الاثنين، إلى الحراك الطلابي العالمي الداعم للحق الفلسطيني، والداعي لوقف حرب الإبادة ضد أهالي قطاع غزّة، ومقاطعة التعاون الأكاديمي مع جامعات كيان الاحتلال ومقاطعة نظام الفصل العنصري "الإسرائيلي".

وانضمت أمس جامعة "فيينا" في النمسا وجامعة "أمستردام" في هولندا، بنصب طلبة الجامعتين مخيمات احتجاجية مماثلة، إضافة إلى جامعة "كوبنهاجن" في الدنمارك، فيما يتواصل الحراك في جامعات فرنسية وايرلندية وسواها، فضلاً عن جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ/ي ايضاً: طلاب جامعة فيينا يقيمون مخيماً احتجاجياً ضد الحرب على قطاع غزة


 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد