أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، اليوم السبت، 18 أيار / مايو، إنه لم يبق شيء لتوزيعه على السكان في قطاع غزة،  بينما حذر برنامج الأغذية العالمي من أن تصعيد الاحتلال "الإسرائيلي" في مدينة رفح يهدد بتوقف العمليات الإنسانية في القطاع.

وقالت"أوتشا" في تصريحات عبر منصة "إكس": إن وضع المياه والصرف الصحي يتدهور بسرعة، ومع حظر دخول المساعدات، لا يمكن للناس اللجوء إلا إلى استخدام الأنقاض والنفايات لسد احتياجاتهم.

ووفقاً لـ"أوتشا" فإن التدفق المستمر للنازحين من رفح إلى خان يونس ودير البلح أدى إلى الضغط على الموارد المتضائلة للاستجابة للاحتياجات الإنسانية، وبدءاً من 11 مايو/أيار، تم تعليق عمليات توزيع الأطعمة الغذائية الخاصة التي يدعمها برنامج الأغذية العالمي للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة في رفح، ولكنها استمرت على أساس محدود في خان يونس ودير البلح.

ونزح نحو 640 ألف شخص من رفح ووفقاً للأمم المتحدة، بما في ذلك حوالي 40 ألف شخص نزحوا في 16 مايو/أيار، نتيجة لأوامر الإخلاء القسري التي أصدرها الاحتلال الإسرائيلي في 6 أيار / مايو الجاري، بعد إعلانه عن عملية عسكرية وصفها بـ"المحدودة" شرقي مدينة رفح.

من جهته، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن تصعيد الاحتلال "الإسرائيلي" في مدينة رفح يهدد بتوقف العمليات الإنسانية في قطاع غزة، وطالب بفتح نقاط عبور إضافية إلى القطاع، ووصف المعابر بأنها "شريان حياة للفلسطينيين".

تأتي التحذيرات الدولية من توقف العمليات الإغاثية في قطاع غزة وسط مطالبات أممية باستئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عقب تقرير مستقل خلص إلى أن "إسرائيل" لم تثبت اتهاماتها لموظفيها بالمشاركة في هجمات تشرين الأول / أكتوبر.

وأصدر خبراء في الأمم المتحدة بيانا، بشأن تعليق بعض الدول دعمها المالي لـ"أونروا"، أشاروا فيه إلى خيبة الأمل من عدم استئناف بعض الدول تمويلها للوكالة، بعد مرور أسابيع على تقرير مستقل خلص إلى عدم وجود أي دليل على مزاعم تتهم الأونروا بعدم الحياد.

احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أيار/ مايو الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، فيما تواصل منذ أسبوعين تقريبا، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل استمرار حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة وارتفاع حصيلة الشهداء إلى أكثر من 35 ألفاً والإصابات إلى أكثر من 79 ألف جريح.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد