كشفت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت 17 آب/ أغسطس، عن ظهور أول إصابة مؤكدة بشلل الأطفال في قطاع غزة ظهرت على طفل يبلغ من العمر 10 أشهر، لم يتلق أي جرعة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

وأوضحت الصحة في بيان لها أن أول إصابة بمرض شلل الأطفال، رصدت لطفل يقطن في محافظة دير البلح وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أنها "بصدد وضع خطة شاملة متكاملة لتنفيذ حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في القطاع".

واشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال بحسب وزارة الصحة.

وتعقيباً على ذلك، أكد مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية أن هناك تعمدًا واضحًا من الاحتلال لتهيئة ظروف تفشي فيروس شلل الأطفال.

ووصف أبو صفية في حديث إلى التلفزيون العربي ما يجري بأنه حرب فيروسية يشنها الاحتلال على غزة إلى جانب عدوانه المستمر، مطالباً المؤسسات الإنسانية والدولية بالتدخل للحد من تفشي فيروس شلل الأطفال، والعمل على هدنة إنسانية لإدخال اللقاحات.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإنها تخطط لحملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال الأيام القليلة القادمة تستهدف الأطفال تحت سن 10 سنوات بعد أن تمكنت من توفير مليون و200 ألف جرعة من لقاح شلل الأطفال النوع الثاني، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسف"، وجاري توفير 400 ألف جرعة أخرى على حد قولها.

وجددت وزارة الصحة، مناشدتها المجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية بسرعة التدخل لوقف العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، فوراً، والعمل على تهيئة الظروف الميدانية من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتوفير خدمات الرعاية الصحية بشكل فوري للفلسطينيين في القطاع.

ودعت كافة المنظمات والهيئات الدولية بضرورة العمل الفوري لإعادة بناء أنظمة مياه الشرب الآمنة، والصرف الصحي، والتخلص من النفايات الطبية والصلبة، والعمل على إدخال الوقود لضخ المياه العذبة النقية، والسماح غير المشروط لدخول الإمدادات الطبية والأدوية والمواد الخاصة التي تستعمل للنظافة الشخصية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" قد دعا في مؤتمر صحفي إلى هدنة فورية لتسهيل حملة تطعيم كبرى لمكافحة شلل الأطفال، محذرا من "الانهيار الإنساني" في غزة مع تزايد معاناة الفلسطينيين والعالم يراقب.

وأكد "غوتيريش" على أن الفيروس قد انتشر الآن وأن مئات الآلاف من الأطفال في غزة أصبحوا عرضة للإصابة به ما يستدعي بذل جهود ضخمة ومنسقة وعاجلة لمنع انتشار فيروس شلل الأطفال أكثر واحتوائه.

وشدد المسؤول الأممي على أن الحاجة إلى التطعيم بنسبة لا تقل عن 95 % خلال حملة من جولتين لمنع انتشار فيروس شلل الأطفال والحد من احتمال ظهوره.

اقرأ/ي أيضاً: الأمم المتحدة تطالب بهدنة في قطاع غزة لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد