نشرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين اليوم الأربعاء، بياناً موسعاً عن حجم الاعتقالات وتفاصيلها في الضفة الغربية المحتلّة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت، بالتوازي مع حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال "الإسرائيلي" على غزة، حيث بلغت حصيلة حملات الاعتقال الواسعة أكثر من 10,400 فلسطيني في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

وأشارت المؤسسات، وهي (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير) إلى أنّ هذه الحصيلة، التي لا تشمل الاعتقالات من قطاع غزة، تعكس التصعيد الشرس في سياسات الاحتلال القمعية ضد الفلسطينيين.

اقرأ/ي أيضاً: الاحتلال ينفذ حملة انتقامية مستمرة بحق أسرى سجن النقب

ومن بين المعتقلين، نحو 400 امرأة، تشمل من اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، بالإضافة إلى النساء اللواتي اعتقلن في الضفة، لكنهن من سكان قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، بلغ عدد الأطفال المعتقلين في الضفة ما لا يقل عن 725 طفلاً، بينما تعرض 98 صحفياً للاعتقال منذ بداية الحرب، 52 منهم لا يزالون رهن الاحتجاز، بينهم 6 صحفيات و15 صحفيًا قيد الاعتقال الإداري.

كما أصدر الاحتلال أكثر من 8,872 أمر اعتقال إداري، شملت أطفالاً ونساء، ومن ضمنهم 15 صحفياً يخضعون لهذا النوع من الاعتقال، فيما يرافق حملات الاعتقال المستمرة تصاعداً في الجرائم والانتهاكات، حيث تتعرض العائلات لعمليات تنكيل وتدمير لمنازلهم، ومصادرة ممتلكاتهم.

وفي مخيمات طولكرم وجنين، تم تدمير البنية التحتية بشكل واسع، وهدم منازل عائلات الأسرى، واحتجاز أفراد من عائلاتهم كرهائن، بالإضافة إلى استخدام المعتقلين كدروع بشرية.

كما شهدت الاعتقالات الميدانية تصاعداً في استخدام القوة المفرطة، مع تنفيذ عمليات إعدام ميداني بحق أفراد من عائلات المعتقلين، فيما سُجّلت أعلى معدلات الاعتقال في محافظتي القدس والخليل.

وبيّنت مؤسسات الأسرى، أنّه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، استشهد 24 أسيراً في سجون الاحتلال، بينهم 22 أسيراً لا تزال جثامينهم محتجزة.

وبلغ إجمالي عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال حتى بداية أيلول/ سبتمبر 2024 أكثر من 9,900 أسير، بينهم 3,323 معتقلاً إدارياً و93 أسيرة، منهن سيدة حامل، فيما بلغ عدد الأطفال الأسرى 250 طفلًا، مع استمرار حملات الاعتقال بشكل يومي.

وأكدت مؤسسات الأسرى، أنّ هذه المعطيات عرضة للتغيير اليومي مع استمرار الانتهاكات والاعتقالات من قبل قوات الاحتلال بشكل يومي في كافة مناطق الضفة الغربية المحتلّة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد