مدعي الجنائية الدولية يطالب بتسريع إصدار مذكرات اعتقال ضد "نتنياهو" و"غالانت"

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، اليوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر، إلى تسريع إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" وما يسمى وزير الأمن، "يوآف غالانت"، ووصف سلوك المحكمة بـ "المماطِلة"، بعد أسابيع من تقديم مواقف قانونية من قبل دول ومنظمات عديدة، تشير إلى ضرورة إصدار المذكرات.

ويتطلع خان إلى إصدار المذكرات قبل وصول رئيس وزراء الاحتلال "نتنياهو"، إلى مدينة نيويورك، لإلقاء كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأعرب عن قلقه من أن المحكمة لم تستجب بالسرعة المطلوبة.

وأشار تقرير، بثّته "هيئة البث العامة "الإسرائيلية" (كان) إلى "قلق كبير" في "إسرائيل" من احتمال صدور مذكرات اعتقال، ويُعتقد أن هذا القلق يزداد بسبب عدم اتخاذ إجراءات واضحة تُظهر أن "إسرائيل" تجري تحقيقات مستقلة في التهم الموجهة إليها.

تجدر الإشارة إلى أن خان تعرض لضغوط من بعض زعماء العالم، الذين نصحوه وحذرّوه من متابعة الإجراءات ضد "نتنياهو" وقادة الجيش "الإسرائيلي"، حيث سعت بعض الدول لثنيه عن هذا المسار.

وفي أيار/ مايو الماضي، بعث عدد من الأعضاء الجمهوريين المؤثرين في مجلس الشيوخ الأمريكي برسالة إلى خان، حذروا فيها من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد المسؤولين "الإسرائيليين"، مهددين بـ "عقوبات صارمة إذا اتخذ هذا القرار".

وفي حديثه لقناة "بي بي سي" البريطانية، شدد خان على أهمية تحقيق العدالة، وأكد أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تحاسب جميع الدول بناءً على نفس المعايير المتعلقة بجرائم الحرب، ورحّب بقرار الحكومة البريطانية الجديدة بالتخلي عن معارضتها لمذكرات الاعتقال.

من جهة أخرى، أكد خان في 25 آب/ أغسطس الفائت، أن المحكمة تملك الاختصاص للتحقيق مع "الإسرائيليين"، وطلب من القضاة اتخاذ قرار عاجل بشأن مذكرات الاعتقال.

وأشار خان إلى أن أي تأخير في الإجراءات يمكن أن يؤثر سلباً على حقوق الضحايا، مؤكداً على أن المحكمة لديها ولاية قضائية على الجرائم الوحشية المرتكبة في الأراضي الفلسطينية.

في سياق متصل، حذرت حكومة الاحتلال الإدارة الأمريكية من أنها ستتخذ خطوات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية، والتي قد تؤدي إلى انهيارها، إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضد "إسرائيليين"، وفقاً لما نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي.

اقرأ/ي ايضاً: منظمة العفو الدولية توثق جرائم حرب "إسرائيلية" في غزة وتدعو إلى تحقيق دولي

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد