نظمّت هيئة العمل الفلسطيني المشترك، اليوم الثلاثاء 17 أيلول 2024، اعتصاماً حاشداً أمام مكتب رئيس خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في صيدا جنوب لبنان، استنكاراً لسياسات الوكالة التقليصية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، والمطالبة بتحسين خدماتها الصحية والتربوية والإغاثية، واحتجاجاً على سياسات الوكالة تجاه الموظفين ومعاقبتهم لخلفياتهم الوطنية، وذلك بالتزامن مع زيارة المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني للبنان.

وشارك في الاعتصام ممثلو التنظيمات والأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية، بالإضافة إلى وفد من اتحاد نقابات عمَّال فلسطين-فرع لبنان، برئاسة غسان بقاعي، وضمّ عبد الكريم الأحمد، أبو شادي مناع، وسامي حمد، وعدداً من أعضاء المكتب الإداري للاتحاد في منطقة صيدا.

اعتصام حاشد أمام مكتب رئيس خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في صيدا جنوب لبنان

وتم خلال الاعتصام تسليم مذكرة باسم فصائل الهيئة واللجان الشعبية الفلسطينية، تضمنت احتجاجاً على تقليص الخدمات، وسياسات الوكالة للمفوض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني عبر الأستاذ محمود زيدان.

بالتزامن مع ذلك، نظّم اتحاد المعلمين الفلسطينيين في لبنان اعتصامات تحذيرية في جميع مدارس "الأونروا" احتجاجاً على السياسات العقابية التي تستهدف الموظفين بسبب انتمائهم الوطني. وتأتي هذه الاعتصامات للتعبير عن رفض سياسة "الأونروا" الرامية إلى فصل المعلمين عن هويتهم وقضيتهم الوطنية، وتحديداً إدانة توقيف رئيس الاتحاد، فتح الشريف.

ورفع المعلمون في جميع المدارس لافتات منددة بقرارات "أونروا"، وألقيت كلمات تضمنت رسائل حادة ضد السياسات التعسفية التي تنتهجها الوكالة. كما أُعلن خلال الاعتصامات أن هذه التحركات هي جزء من سلسلة من الأنشطة الميدانية التي يعتزم اتحاد المعلمين تنفيذها حتى تتراجع "الأونروا" عن إجراءاتها.

وفي ذات السياق، شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، في وقفة حاشدة أمام مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" رفضاً لـ "الإجراءات العقابية" التي تتخذها إدارة الوكالة بحق موظفيها الفلسطينيين على خلفية تعبيرهم عن انتمائهم الوطني، ولمطالبة "أونروا" بتحسين خدماتها الصحية والتربوية والإغاثية.

اقرأ/ي الخبر: بالتزامن مع زيارة "لازاريني".. وقفة أمام مقر "أونروا" في بيروت استنكاراً لسياساتها

وكان كل من اتحاد المعلمين الفلسطينيين وهيئة العمل الفلسطيني المشترك قد دَعَيا منذ يوم أمس، إلى هذه الوقفات الرمزية في كافة مدارس "الأونروا" في لبنان، بالإضافة إلى اعتصام أمام مقر الوكالة في بيروت، بالتزامن مع زيارة المفوض العام فيليب لازاريني، وذلك لتأكيد رفض القرارات العقابية بحق المعلمين الفلسطينيين، وعلى رأسها قضية توقيف فتح الشريف.

اقرأ/ي أيضاً: وقفة احتجاجية أمام مقرات "أونروا" في صور رفضاً لسياسات الوكالة في لبنان

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد