استشهد طفل، وأصيب شاب بجروح خطيرة مساء أمس الأربعاء برصاص قوات الاحتلال "الإسرائيلي" خلال اقتحام مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، فيما شنّ الاحتلال عدة اعتداءات على مدن ومناطق في الضفة الغربية منذ فجر اليوم الخميس 19 أيلول/ سبتمبر، واعتقل أعدادا من الشبان الفلسطينيين.

وشهد مخيم شعفاط شمال القدس المحتلّة، عدواناً جديداً، حيث أفادت مصادر محلية بأن وحدة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم في عملية اعتقال جديدة.

وأثناء انكشاف أمر الوحدة، أطلقت الرصاص الحي على الفلسطينيين، ما أسفر عن استشهاد الطفل هاني مجدي القري (16 عاماً) بعد إصابته برصاص في صدره، وإصابة شاب آخر بجروح خطيرة، نقل على إثرها إلى مستشفى في رام الله.

وتصاعدت حدة الاعتداء "الإسرائيلي" على المخيم، وأقدمت قوات الاحتلال على الدفع بتعزيزات عسكرية إضافية، فيما واندلعت مواجهات عنيفة مع الشباب الفلسطينيين، استخدمت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع.

واعتقل جيش الاحتلال نحو 5 شبان فلسطينيين من مخيم شعفاط، بينهم الصحفي صهيب مسالمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "وفا".

وشيعت جماهير غفيرة من سكان عناتا ومخيم شعفاط جثمان الشهيد الطفل هاني القرى إلى مثواه الأخير في مقبرة عناتا البلد، حيث ووري الثرى بعد أداء الصلاة عليه.

ونعت القوى الوطنية والإسلامية في عناتا ومخيم شعفاط وضاحية السلام، الطفل الشهيد وأعلنت عن إضراب شامل اليوم الخميس في خطوة تعبر عن حالة الغضب والتضامن الشعبي المتزايد.

وباستشهاد الطفل هاني القري، يرتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا في القدس المحتلة منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 70 شهيداً، من بينهم 24 شهيداً منذ بداية العام الجاري. كما وصلت حصيلة الشهداء في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، إلى 707 شهداء، بينهم 160 طفلاً، و10 نساء، و9 مسنين.

وفي تطور موازٍ، شنت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" حملات اعتقال واسعة في عدة مناطق من الضفة الغربية، بما في ذلك قلقيلية، جيوس، ونابلس.

 الاعتقالات طالت 13 فلسطينياً في قلقيلية وجيوس، إضافة إلى أربعة فلسطينيين آخرين من محافظة نابلس، وترافقت مع مواجهات عنيفة وإطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت في مخيم العين بنابلس.

اعتقالات واسعة ومداهمات مستمرة في الضفة الغربية

واقتحمت مدينة قلقيلية من مدخليها الشرقي والشمالي، وداهمت عدة أحياء، من بينها أحياء السوق وكفر سابا والنقار. وخلال تلك المداهمات، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين، بينهم زوج وزوجته، بعد أن عبثت بمحتويات منازلهم، وفتشتها بشكل عنيف.

وفي قرية جيوس شرق قلقيلية، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات أخرى طالت تسعة مواطنين من بينهم شباب وأبناء عائلات معروفة في القرية. المشهد ذاته تكرر في محافظة نابلس، حيث اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين بينهم شقيقان من قرية كفر قليل، وأب ونجله من المدينة.

وفي نابلس، وبالتحديد في مخيم العين غرب المدينة، اشتعلت مواجهات عنيفة عقب اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة، حيث استخدمت القنابل الغازية والصوتية، وأطلقت الرصاص الحي على الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد