أفاد مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري اليوم الخميس 3 تشرين الأول/ أكتوبر، بأن عشرات العائلات النازحة من لبنان، وبينهم عائلات فلسطينية سورية وفلسطينية لبنانية، عالقة عند معبر جرابلس الخاضع لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية - قسد"، وقد مُنعت هذه العائلات من التوجه إلى مناطق ريف حلب الشمالي، مما أدى إلى تفاقم معاناتها الإنسانية.

ووفقاً لمراسلنا، توجد بين هذه العائلات عائلات فلسطينية سورية كانت تقيم في لبنان، حيث تقطعت بها سبل النزوح نتيجة عدم قدرتها على دخول المناطق السورية التي تسيطر عليها الحكومة السورية، وذلك لأسباب متعددة، أبرزها الخدمة العسكرية الإلزامية التي يخشى العديد من الشبان الفلسطينيين الالتحاق بها، بالإضافة إلى مخاوف أمنية تتعلق بوضعهم القانوني.

الشرطة العسكرية التابعة لقوات "قسد" أغلقت معبر "العون" في جرابلس منذ ثلاثة أيام، مما أدى إلى منع مئات العائلات من العبور نحو المناطق الشمالية من سوريا، بما فيها منطقة أعزاز.

وأشار مراسلنا إلى أن منطقة أعزاز كانت قد استقبلت عدداً من العائلات السورية والفلسطينية النازحة من لبنان، لكن تدفق النازحين توقف بشكل تام جراء إغلاق المعبر.

وتعاني العائلات العالقة من ظروف إنسانية قاسية، حيث سجلت حالات إغماء لعدد من النازحين؛ بسبب نقص الغذاء والاضطرار إلى النوم على أطراف الطرق دون مأوى، فيما تم نقل بعض المصابين بالإغماء عبر سيارات إسعاف إلى المراكز الطبية المحلية، في ظل استمرار الأزمة دون أي بوادر لحل قريب.

ويعيش في لبنان نحو 23 ألف لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا، يعاني 90% منهم في حالة فقر مطلق، فيما يعاني 70% منهم من إشكاليات قانونية، ما يجعل وضعهم أكثر هشاشة في ظل الحرب "الإسرائيلية" على لبنان، وسط شحّ خيارات النزوح وتأمين ملجأ آمن.

اقرأ/أيضاً: فلسطينيو سوريا النازحون من جنوبي لبنان.. معاناة مضاعفة وتجاهل رسمي فلسطيني

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد