أُطلقت في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في صور جنوب لبنان، مبادرة إنسانية لتوزيع مياه الشرب مجاناً على الأهالي، بهدف تعزيز صمودهم في مواجهة الظروف الصعبة الناجمة عن الحرب.

الحاج أبو علي شنوان، أحد وجهاء المخيم وصاحب محل لبيع مياه الشرب، تحدث لبوابة اللاجئين الفلسطينيين عن هذه المبادرة قائلاً: "في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها لبنان وأهلنا في المخيم على نحو خاص، قررت أن أتاجر مع الله وأسقي الماء للأهالي مجاناً حتى تنفرج الأزمة".

 وأضاف: "بتكاتف أبناء المخيم يمكننا أن نصل جميعاً إلى بر الأمان، ومساعدة المحتاجين في هذه الظروف الصعبة ما هي إلا سبيل خير نفعله لوجه الله".

تأتي هذه المبادرة في وقت يعاني فيه المخيم من تقصير متعمد في تقديم الخدمات الأساسية من قبل المؤسسات المعنية، مما يجعل مثل هذه الجهود الفردية تعبيراً واضحاً عن روح التضامن والتكاتف بين أهالي المخيم.

ويضع أهالي المخيم هه المبادرات الأهلية، التي طالما ظهرت في محطات كثيرة شهدت عدواناً "إسرائيليا" على لبنان، حيث تجلت روح المقاومة والصمود لدى الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء، الذين واجهوا في عام 1982 دبابات الاحتلال "الإسرائيلي" وصمدوا حتى الرمق الأخير خلال الاجتياح، وكان مخيم برج الشمالي أحد ميادين هذا الصمود والتضامن على امتداد تاريخه.

مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين، أشار إلى أن فصائل العمل الوطني الفلسطيني في مخيم البرج الشمالي، دعت إلى اعتصام جماهيري غاضب يوم غدٍ الجمعة بعد صلاة الجمعة مباشرة، في ظل تراجع وكالة "أونروا" عن تقديم خدماتها الصحية والخدماتية، مما أثار استياء السكان الذين يعتمدون على هذه الخدمات.

ويهدف الاعتصام الذي سيقام أمام مكتب مدير خدمات "أونروا" في المخيم إلى المطالبة بفتح عيادة "أونروا" في المخيم واستعادة تقديم الخدمات الضرورية، بالإضافة إلى تفعيل خطة الطوارئ لدعم صمود للاجئين الفلسطينيين في المخيم.

ورغم الهدوء الحذر الذي يسود منطقة صور ومخيماتها بعد موجات القصف العنيف على البلدات والقرى المحيطة، تبقى حالة التأهب والصمود سيدة الموقف، في انتظار ما ستحمله الأيام المقبلة لأهالي المخيمات الفلسطينية في لبنان، حسبما أشار مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم.

اقرأ/ي أيضا: هدوء داخل مخيم برج الشمالي جنوبي لبنان بعد نزوح معظم سكانه

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد