مجرزة في جباليا وسط الحصار مع دخول حرب الإبادة على غزة يومها الـ 372

السبت 12 أكتوبر 2024
جيش الاحتلال نسف منازل كاملة في مخيم جياليا شمالي غزة - رويترز
جيش الاحتلال نسف منازل كاملة في مخيم جياليا شمالي غزة - رويترز

دخلت حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة يومها الـ 372 على التوالي، وسط استمرار الحصار "الإسرائيلي" المشدد على مخيم جباليا ومناطق شمالي القطاع، وارتكب جيش الاحتلال مجزرة مروعة في جباليا البلد راح ضحيتها ما لا يقل عن 22 شهيداً وعشرات الإصابات في ظل توقف المراكز الصحية عن العمل ومخاوف من توقف العمل بشكل كامل في مستشفى كمال عدوان.

وارتقى ما لا يقل عن 22 فلسطينياً جراء قصف الطائرات "الإسرائيلية" وأصيب أكثر من 90 وسجل فقدان العشرات جراء قصف "إسرائيلي" طاول مربعاً سكنياً كاملاً في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية: إن القصف طال 4 منازل جميعها مأهولة بالسكان، ومن بين الشهداء أطفال ونساء وكبار في السن، فيما هناك أكثر من 90 مصابا، و14 مفقوداً ما زالوا تحت الأنقاض.

في الوقت ذاته، أكدت مصادر محلية سماع دوي انفجارات ضخمة تهز شمال قطاع غزة ناجمة عن عمليات نسف "إسرائيلية" لمباني في مناطق الصفطاوي والتوام شمال غرب جباليا.

حصار وسط القصف

وقال مسؤول الدفاع المدني محمود بصل في بيان صحفي: إن الاحتلال يستمر في حصار مخيم جباليا وبلدة جباليا لليوم السابع على التوالي حيث يعيش السكان بدون طعام بلا ماء وبلا مقومات الحياة.

وأكد أن طواقم الدفاع المدني أيضاً محاصرة من ضمن الطواقم الطبية وطواقم إغاثة السكان حيث لم يسمح الاحتلال لهم بالتزود بالوقود ولا بالمواد الطبية.

وأضاف: إن الاحتلال يحاصر أكثر من 200 ألف فلسطيني محاصرون في تلك المنطقة، محذراً أنهم مهددون بالموت إثر القصف أو الجوع والعطش.

وطالب بصل المؤسسات والمنظمات الدولية بأن تقوم بواجبها الإنساني من أجل حماية من تبقى من فلسطينيين هناك ما زالوا على قيد الحياة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب خمس مجازر في قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 49 فلسطينياً وإصابة 219 آخرين خلال 24 ساعة، مشيرة إلى أن هذا العدد من الضحايا هم من وصلوا إلى المستشفيات فينا لا زال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وبهذا يرتفع عدد ضحايا حرب الإبادة "الإسرائيلية" المستمرة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023 إلى 42 ألفاً و175 شهيداً و98 ألفاً و336 جريحاً، وفق توثيق وزارة الصحة.

أوامر إخلاء جديدة في الشمال

ويأتي استمرار حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة يوم السبت فيما هدد جيش الاحتلال بإخلاء مزيد من مناطق شمالي القطاع لتوسيع عملياته

وهدد في أوامر جديدة الفلسطينيين في منطقة سماها "D5"، وهي: جباليا النزلة شمال قطاع غزة، وصولاُ إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة، وهي مناطق الصفطاوي، وأجزاء من حي الشيخ رضوان، بالإخلاء فوراً عبر شارع صلاح الدين باتجاه ما يسميها "المنطقة الإنسانية" جنوبي القطاع.

ويقطن في المنطقة المهددة بالإخلاء عشرات آلاف الفلسطينيين، إضافة إلى آلاف نزحوا إليها من مخيم جباليا وبلدات جباليا، وبيت لاهيا، وبيت حانون، مع تجدد الاجتياح "الإسرائيلي" لها قبل أسبوع.

وشهدت مناطق شرقي مدينة غزة ووسط القطاع استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة عدد من الجرحى جراء قصف أسفر عن تدمير المنازل على رؤوس ساكنيها تزامناً مع إطلاق مسيّرات الاحتلال نيرانها تجاه تجمعات الفلسطينيين.

وفي مدينة غزة، قصفت طائرات الاحتلال منزلًا يعود لعائلة الكحلوت قرب مفرق "السنافور" في حي التفاح شرق مدينة غزة ما أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين بينما نقلت طواقم الإسعاف 12 إصابة إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة.

شهداي في المستشفى المعمداني 12-10-2024.jpg
شهداء في المستشفى المعمداني - غزة 

ووسط قطاع غزة، استشهد فلسطينيان اثنان وأصيب آخرون بجروح مختلفة في قصف طائرة مسيّرة للاحتلال "الإسرائيلي" منزلاً وتجمعاً للفلسطينيين بمخيم البريج.

كما استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون في قصف مسيّرة مجموعة من السكان قرب ميناء الصيادين غرب مدينة غزة.

وفي مدينة خان يونس، وصل ثلاثة شهداء إلى المستشفى الأوروبي أحدهم أصيب في قصف يوم أمس وآخرون تمت عملية انتشالهم من مدينة رفح.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد