خبر: مواجهات في الضفة المحتلة خلال حملة اقتحامات وتمشيط
مواجهات في الضفة المحتلة خلال حملة اقتحامات وتمشيط
فلسطين المحتلة | 2018-01-12 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شنّت قوات الاحتلال حملة اقتحامات بالضفة المحتلة، منذ مساء الخميس وحتى فجر الجمعة 12 كانون الثاني، تخللها اندلاع مواجهات عنيفة في عدة مناطق بين الأهالي وجنود الاحتلال، واعتداءات مستوطنين، بالإضافة لاعتقال عدد من الفلسطينيين، بينهم خمسة من عائلة واحدة.

في القدس المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة حزما شمال شرقي المدينة، وتمكّن الشبان من مُحاصرة أحدة مركبات قوات الاحتلال، فيما أغلقت الأخيرة مداخل البلدة.

وفي نابلس المحتلة، شهدت أطراف المدينة اندلاع مواجهات شديدة عقب اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة، وجاءت الاقتحامات قرب قرية بيت وزن، حيث انتشرت دوريّات الاحتلال في محيط الحرم الجديد لجامعة النجاح وسجن الجنيد، واعتلى عدد من الجنود أسطح بعض البنايات المرتفعة، وداهموا عدد من المحال التجارية في المنطقة، بالإضافة لمصادرة تسجيلات كاميرات المراقبة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال في وقتٍ سابق كسارات السلعوس في قرية بيت ايبا غربي نابلس، وصادرت تسجيلات كاميرات المراقبة فيها، بالإضافة لاقتحام قرية تل جنوب غربي نابلس، واعتقال الشاب معاذ ريحان (30) عاماً، بعد استدعاءه لفتح محله التجاري في منطقة الكراج بالبلدة، حيث صودرت تسجيلات كاميرات المراقبة، وكان الاحتلال قد أطلق منطاد في سماء البلدة يُستخدم عادةً للتصوير.

وطالت الاقتحامات كذلك حي رفيديا حيث اندلعت مواجهات في المنطقة أدت لإصابة أحد الشبان بعيار مطاطي في القدم.

وتأتي تلك الحملة على نابلس ومحيطها في أعقاب عملية إطلاق النار الثلاثاء الماضي، والتي أسفرت عن مقتل أحد المستوطنين.

في طولكرم المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة فلسطينيين من عائلة واحدة في بلدة علار شمالاً، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها ومُصادرة مبالغ مالية منها، كما اعتدى الجنود على أفراد العائلة بالضرب.

وخلال الاقتحام اعتقل جنود الاحتلال يزن مؤيد طقاطقة (17) عاماً من منزل عائلته، واعتدت على ابن شقيقه الأسير المحرر عرفات نزار طقاطقة بالضرب المبرح، ما تسبب بكسر في يده ونقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

واعتقلت الجنود أيضاً إياد معروف طقاطقة (40) عاماً، ونجله محمد (20) عاماً ونهاد معروف طقاطقة (52) عاماً، وابن شقيقه معروف نزار طقاطقة (36) عاماً.

وتخلل عملية الاقتحام كذلك مصادرة مبلغ (17400) شيقل و(750) دينار، بالإضافة إلى (600) دولار، من منزل والدهم مؤيد طقاطقة، كما قام الجنود بتكسير زجاج سيارة وسرقة قطع مركبات خاصة بهم.

أما في الخليل المحتلة، فاستهدف الشبان تجمّع لجنود الاحتلال أمام البرج العسكري المُقام على مدخل مخيّم العرّوب شمالاً، بالزجاجات الحارقة، ما أدى لاشتعال النيران في المكان، فيما أصيب أحد الجنود بجروح طفيفة، وتضررت سيارة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال.

أعقب ذلك اقتحام عشرات جنود الاحتلال مخيّم العرّوب وسط إطلاق كثيف لقنابل الإنارة والرصاص الحي.

فيما أغلقت قوات الاحتلال طريق بيت عينون شمالي الخليل بالبوابة الحديدية، وأغلقت طريق العديسة والدوارة جنوب بلدة سعير، في أعقاب مواجهات ليليّة اندلعت في المنطقة.

وشهدت الشوارع الرئيسية ومداخل البلدات في محيط قلقيلية المحتلة الليلة الماضية، انتشار واعتداءات للمستوطنين وقوات الاحتلال، حيث أغلقت الأخيرة مدخل بلدة عزون شرقاً وقامت بأعمال تمشيط واسعة بين حقول الزيتون.

وبالتزامن مع انتشار قوات الاحتلال، تجمّع المستوطنون على مدخل مستوطنة "كرني شمرون" المُقامة على أراضي المنطقة، ورشقوا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، كما تجمّعوا بأعداد كبيرة على مفارق الطرق في قلقيلية عند الشارع الرئيسي لبلدة النبي إلياس، مدخل عزبة الطبيب، مدخلي عزون الشرقي والشمالي، مدخل كفر لاقف، شارع قرية الفندق، وغيرها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة