خبر: واشنطن تضع شروط لاستئناف دعمها لـ "الأونروا" في فلسطين والأردن فقط
واشنطن تضع شروط لاستئناف دعمها لـ "الأونروا" في فلسطين والأردن فقط
عربي ودولي | 2018-02-08 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

حددت الولايات المتحدة عدة شروط لضمان استمرار دعمها لنشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في الأردن والأراضي الفلسطينية دون سوريا ولبنان.

وحسب صحيفة "الغد" الأردنيّة، نقلاً عن مصادر في وكالة الغوث، فإنّ الشروط تتلخص في تغيير المناهج التي تُدرّس في مدارسها، وشطب كل ما له علاقة بحق العودة وقضيّة اللاجئين الفلسطينيين، وإسقاط هويّة القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية المنشودة، بالإضافة إلى إلغاء ما يخص النضال أو المقاومة ضد الاحتلال، أو تعبير الانتفاضة الفلسطينية.

شملت الشروط كذلك إلغاء الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمناسبات خاصة بالقضية الفلسطينية، مثل "وعد بلفور"، والنكبة والعدوان "الإسرائيلي" عام 1967، وغيرها، وعدم التعاطي مع أي نشاط سياسي.

وفي هذا السياق، أوضح المتحدث باسم "الأونروا"، سامي مشعشع، أنّ الإدارة الأمريكية صرّحت بأنّ استمرار تبرعها منوط بإصلاحات تتوقّعها من الوكالة، كما حددت رغبتها بصرف تبرعاتها بدون إقليمي لبنان وسوريا.

وفي تصريحات مشعشع لـ "الغد" الأردنيّة قال: "الأونروا تواجه تحديات هائلة في الأسابيع والأشهر المقبلة"، موضحاً أنّ الولايات المتحدة قدمت تبرعات للوكالة بمبلغ إجمالي مقداره (350) مليون دولار في العام 2017، بينما تسلّمت "الأونروا" منها الآن نحو (60) مليون دولار فقط من هذا المبلغ.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة