إصابات أثناء مواجهات اندلعت في أرجاء فلسطين المحتلة

الجمعة 02 مارس 2018
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

انطلقت تظاهرات في أرجاء فلسطين المحتلة، الجمعة 2 آذار، واندلعت خلالها مواجهات على نقاط التماس مع الاحتلال، أدت إلى وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين واعتقال آخرين، خلال قمع قوات الاحتلال للتظاهرات.

في قطاع غزة، أصيب (15) فلسطينياً برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت على طول السياج الأمني العازل شرقاً، الذي يفصل القطاع عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وأشار الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع، إصابة (2) في مواجهات شمالي القطاع، و(4) شرقي مخيّم جباليا، وإصابة شرقي مدينة غزة قرب موقع "ناحل عوز" العسكري، وإصابة شرقي مخيّم البريج وسط القطاع، و(7) شرقي خانيونس.

وفتحت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها باتجاه أراضي الأهالي شرقي منطقة جحر الديك ومخيّم البريج وسط القطاع.

وفي القدس المحتلة، أدى العشرات من أهالي قرية العيساوية صلاة الجمعة للأسبوع الرابع على التوالي، عند المدخل الرئيسي للقرية، احتجاجاً على سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال في القرية. وكانت قوات الاحتلال أغلقت الطريق الرئيسي للقرية قبل الصلاة بالسواتر الحديديّة، وانتشر عناصرها في محيط المُصلين، وقاموا بتصويرهم.

وأوضحت اللجان والمؤسسات والقوى الوطنية والإسلامية في القرية أنّ الفعاليات متواصلة حتى تحقيق مطالب الأهالي وتوقّف سياسة العقاب الجماعي ضد السكان، علماً بأنّ سلطات الاحتلال وزّعت الأسبوع الماضي عشرات الإخطارات وأوامر الهدم على المنازل السكنيّة وجميعها منشآت قديمة، وأجبر الاحتلال أحد الأهالي على هدم منشآته بيده.

واندلعت مواجهات في بلدة الولجة جنوب غربي القدس المحتلة، أصيب خلالها أحد جنود الاحتلال من مسافة صفر.

فيما أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بعد قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعيّة المُناهضة للاستيطان، حيث أطلق جنود الاحتلال الأعيرة المعدنيّة المُغلّفة بالمطاط وقنابل الغاز.

وخلال المسيرة طارد جنود الاحتلال الشبان تحت غطاء من الأعيرة المعدنيّة المغلفة بالمطاط، دون إصابات أو اعتقالات، كما اندلعت مواجهات أخرى على المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية.

وفي سياق متصل، أصيب خمسة فلسطينيين بينهم المصوّر الصحفي عصام الريماوي، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في قرية بلعين غربي رام الله المحتلة، عقب قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار.

وجاءت الإصابات بالأعيرة المطاطية، فيما أصيب الصحفي الريماوي بقنابل الغاز في اليد، بالإضافة إلى حالات اختناق شديدة، واعتقال متضامن أجنبي.

كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وفي الشارع المؤدي إلى حاجز المحكمة، أصيب خلالها الشبان بحالات اختناق شديدة جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت، بالإضافة إلى إطلاق الأعيرة المطاطية.

وفي نابلس المحتلة اندلعت مواجهات على مدخل بلدة بيتا جنوباً، ومواجهات أخرى في بلدة تقوع شرقي بيت لحم وفي بلدة الخضر جنوباً.

واعتقلت قوات الاحتلال الفتى إبراهيم عيسى محمد الشواهين (17) عاماً، بعد الاعتداء عليه أثناء رعيه الأغنام في مسافر يطا جنوبي الخليل المحتلة، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد