خبر: ألمانيا ستعمل في إطار الاتحاد الأوروبي على توفير تمويل دائم لـ "الأونروا"
ألمانيا ستعمل في إطار الاتحاد الأوروبي على توفير تمويل دائم لـ
عربي ودولي | 2018-03-09 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ألمانيا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إنّ بلاده ستعمل ضمن الاتحاد الأوروبي لتوفير تمويل دائم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مُجدداً مُطالبة بلاده بدعم وزيادة ميزانيّة الوكالة الأمميّة.

وفي مكالمة هاتفيّة أجراها الوزير الألماني مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عبّر عن موقف ألمانيا بوجود حاجة شديدة لتوفير الدعم العاجل، خاصةً المساعدات الإنسانية، لإنقاذ أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون أوضاعاً إنسانيّة شديدة الخطورة.

وأشار غابرييل إلى أنّ اتفاق تشكيل الحكومة الألمانيّة الجديدة، تضمّن تعهّداً بالعمل في إطار الاتحاد الأوروبي على توفير تمويل دائم لـ "الأونروا"، وإجراء المزيد من الإصلاحات في هذه الوكالة، علماً بأنّ الولايات المتحدة كانت قد اشترطت خلال الأشهر الماضية "إجراء إصلاحات" في الوكالة، في أعقاب قيام واشنطن بتخفيض مساهماتها لها.

وكانت "الأونروا" أطلقت حملة عالميّة من أجل دعم ومساعدة اللاجئين الفلسطينيين ومنع انهيار الوكالة، بالإضافة إلى نداء لجمع (409) مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين هرب بعضهم من الحرب إلى لبنان والأردن.

هذا وأشار وزير الخارجية الألماني في بيان صحفي إلى أنّ المساعدة التي تُقدمها "الأونروا" للاجئين الفلسطينيين بدعم من المجتمع الدولي، لا يُمكنهم الاستغناء عنها، خاصةً ما يتعلق بتدريب الشباب وتوفير وسائل الرعاية الطبيّة.

وحسب غابرييل فإنّ حكومته قدمت للوكالة الأمميّة العام الماضي مساعدة بقيمة (80) مليون يورو، أي ما يُعادل (98) مليون دولار، وستستمر في تحمّل مسؤولياتها تجاه "الأونروا."

ومن الجدير بالذكر أنّ الأزمة الراهنة لدى "الأونروا" طالت اللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم، نظراً لاتخاذ الوكالة إجراءات تقشفيّة واستمرارها في سياسة تقليص الخدمات المُقدّمة لهم بالإضافة لإجراءات أخرى أثّرت على جوانب حياتهم الصحيّة والتعليميّة وغير ذلك، في أعقاب القرار الأمريكي بخفض مساهمات واشنطن في دعم الوكالة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة